وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو السبح يطالب مصر بإلزام الاحتلال ببنود صفقة وفاء الأحرار وإنقاذ الأسرى

نشر بتاريخ: 14/04/2013 ( آخر تحديث: 14/04/2013 الساعة: 13:38 )
غزة-معا - طالب د.عطا الله أبو السبح وزير الأسرى والمحررين بالحكومة المقالة بغزة جمهورية مصر العربية في مقدمتها الرئيس محمد مرسي وجهاز المخابرات والجيش المصري بتفعيل الضماناتها وإلزام الاحتلال الاسرائيلي بما تم الاتفاق عليه في صفقة وفاء الأحرار وما تلاها من اتفاق اضراب سنحيا كراما واحترام حقوق الأسير الفلسطيني ليخفف السجان قبضته ويطلق سراحهم.

وأكد أبو السبح خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بمناسبة انطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني ، أن مصلحة السجون الإسرائيلية تتعمد تصعيد إجراءاتها القمعية تجاه الأسرى وتحرمهم من أبسط الحقوق التي كفلتها القوانين والاتفاقات الدولية وتتنصل من كل بنود الصفقة بندا بندا على حد قوله ، وأن ما يجري هو سلسلة من العقوبات الجماعية ضد الأسرى.

وأوضح أن سياسة الإبعاد بحق الأسير الفلسطيني سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ (268) يوما الى الدول الأوروبية مرفوضة جملة وتفصيلا ، مشيرا بأن جميع الخيارات مفتوحة أما الشعب الفلسطيني ومقاومته في حين استمر العدو فى انتهاك حقوق أسرانا وانتهاج سياسة الإهمال الطبي، وسياسة الاعتقال الإداري والتفتيش العاري، ومنع الزيارات والمحامين من الوصول إلى الأسرى داخل السجون .

وناشد الوزير جمهورية مصر العربية شعبا وقيادة بضرورة أن توضع قضية الأسرى على سلم أولوياتهم وتفعيلها دولياً وقانونياً أمام كافة المحافل الدولية والإنسانية ، وفضح الإجراءات التعسفية التي تمارسها ضد الأسرى والتركيز علي الأوضاع المأساوية داخل السجون الإسرائيلية.

من جهته تحدث الأسير المحرر اكرم الريخاوي عن معاناة الأسرى داخل السجون وما يلاقونه من ظروف وقال الرخاوي الذي أطلق سراحه مطلع هذا العام "إن أبطال معركة الأمعاء الخاوية ثابتون صامدون حتى تنفيذ مطالبهم هكذا كنت أعيش وأنا مضرب عن الطعام داخل السجون"

وكشف أنه تلقى رسالة شخصية من قبل الأسير المعزول ضرار أبو سيسي أبلغه فيها أن "قارب على الجنون" من شدة الإجراءات والممارسات المتخذة بحقه. وأضاف الرخاوي أن الاحتلال يعزل أبو سيسي في سجن لا تتجاوز مساحته المترين ولا يسمح له بالنوم ويقود بإحداث ضوضاء داخل زنزانته طوال الليل.