وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تختبر شعبيتها في الضفة بخوض غمار الانتخابات الجامعية

نشر بتاريخ: 15/04/2013 ( آخر تحديث: 16/04/2013 الساعة: 09:07 )
نابلس- تقرير معا - على الرغم من قرار حماس المشاركة في انتخابات الجامعات في الضفة الغربية لكن الحركة لا ترى في ذلك اختبارا لحضورها رغم الاقرار بان نتائج تلك الانتخابات تعتبر مؤشرا عاما على مدى قوة او تراجع القوى السياسية في الشارع .

ورغم اعتباره مشاركة حماس في انتخابات الجامعات الاساس والاصل لاي حركة لكن سامي ابو زهري لا يعتبر نتائج انتخابات الجامعات مقياسا لموازين القوى . مضيفا" حتى اللحظة لا يمكن اعتبار نتائج انتخابات الجامعات مقياسا لموازين القوى لكنها مؤشر عام على مدى تقدم او تراجع تلك القوى لان الاجواء في الضفة الغربية لا زالت غير مهيئة لاجراء انتخابات عامة حتى لو توفرت تلك الاجواء في الجامعات".

وقررت حركة حماس خوض انتخابات جامعات الضفة الغربية عقب مشاركتها في انتخابات جامعة بيرزيت الاسبوع الماضي وحصولها على 20 مقعدا وبفارق ثلاثة مقاعد عن منافستها حركة فتح.

وأعلنت الكتلة الإسلامية الإطار الطلابي لحركة حماس انها تنوي خوض الانتخابات الطلابية في جامعة الخليل المزمع إجراؤها الخميس المقبل والفوز فيها.

وكانت فتح قد فازت العام الماضي في انتخابات مجلس طلبة جامعة الخليل بمشاركة حماس التي حازت على 17 مقعدا.

حماس ليست بحاجة الى المشاركة في انتخابات الجامعات كي تقيس حضورها في الشارع , والكلام للمتحدث باسم حماس . ويضيف لوكالة معا "حماس لا تخشى الانتخابات وحضورنا قوي وواضح في الضفة الغربية".

وفي شأن متصل، وللمرة الأولى بعد غياب ست سنوات، استنفرت الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية اعضاءها وأنصارها لحضور المؤتمر العام، والذي ستنظمه الثلاثاء المقبل في مدرج كلية العلوم في الجامعة تمهيدا لحسم خوض انتخابات مجلس الطلبة المقررة في 23 الشهر الجاري.

ويضيف ابو زهري " مقاطعة حماس لانتخابات الجامعات كان استثنائيا في الماضي نظرا لعدم توفر الحريات داخل اسوار الجامعات فضلا عن مضايقات الاجهزة الامنية ....الان الامور متفاوتة واي جامعة تتوفر فيها اجواء مناسبة سنشارك في انتخابات مجالسها".

وكانت حركة حماس شاركت العام الماضي في انتخابات جامعة بيرزيت وحصلت (19) مقعدا و(13) مقعدا في جامعة القدس -أبو ديس، لكنها لم تشارك في انتخابات جامعة النجاح .