وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فعاليات ثقافية ترفيهية رياضية في القدس بمناسبة يوم الأسير

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 03:24 )
القدس - معا - نُظم في مدينة القدس منذ مطلع الاسبوع الجاري فعاليات عديدة بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، من قبل نادي الأسير الفلسطيني بالقدس ولجنة اهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين ومديرية الشباب والرياضة في المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبرعاية محافظة القدس.

والتقى يوم امس الأسيرين المحررين جهاد عبيدي وناصر عبد ربه بعدد من الشبان والفتيات، وتحدث الأسير المحرر عبيدي -الذي قضى بالسجون الاسرائيلية 25 عاما- عن وضع الأسرى داخل السجون الاسرائيلية ومعاناتهم من خلال ممارسات إدارات السجون، الهادفة للنيل من عزيمتهم وصمودهم وإنجازاتهم الوطنية .

وتناول تجربته الشخصية بالاعتقال ، مشيرا الى الخطوات التصعيدية التي قام بها الأسرى طوال سنوات الاعتقال من أجل الحفاظ على كرامتهم وحقوقهم والافراج عنهم من داخل السجون الاسرائيلية ، ولفت إلى الأحداث المفصلية التي جرت داخل السجون خلال مدة إعتقاله وخاصة إستشهاد عدد من الأسرى .

أما الأسير المحرر ناصر عبد ربه الذي قضى بالأسر 23 عاما وتم الافراج عنه في صفقة شاليط- وفاء الأحرار ، عن تجربته الاعتقالية بكافة مراحلها ، والتحديات التي تواجه الأسير.

وحضر الحوار مدير نادي الأسير بالقدس ناصر قوس و مدير عام الشؤون العامة بمحافظة القدس حمدي الرجبي وإيهاب الكرد عن مديرية الشباب والرياضة ورئيس جمعية شباب البلدة القديمة رياض شهابي ، وعضو لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين علاء الحداد .

وخلال الحوار رحب رياض شهابي وحمدي الرجبي بالحضور ، وتحدث ناصر قوس عن وضع الأسرى بالسجون الاسرائيلية ودعا إلى ضرورة تكاتف جميع المؤسسات المقدسية من أجل إحياء يوم الأسير الفلسطيني ، مؤكدا على ضرورة التضامن مع الأسرى طوال ايام السنة.

وفي سياق متصل نظمت يوم الاثنين فعاليات " التفريغ النفسي والاجتماعي " بالتعاون مع مؤسسة سوليما للإرشاد النفسي والاجتماعي في قاعة نادي القدس، بمشاركة عدد من أمهات وزوجات وأطفال الأسرى المقدسيين .

وحضر هذه الفعاليات عن المجلس الأعلى للشباب والرياضة منى بربر وعن محافظة القدس حمدي الرجبي مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة ، وأمجد أبو عصب عن لجنة أهالي الأسرى، وغادة أبو ربيع مديرة مؤسسة سوليما .

وخلال اليوم قامت مديرة مؤسسة سوليما والأخصائية الإجتماعية غادة أبو ربيع والطاقم المهني ( الاخصائية النفسية رانية سكافي، والاخصائية الاجتماعية نداء الزغل) وطاقم متطوعين الجمعية من طلاب جامعة القدس ، بإجراء لقاء مع عدد من ذوي الأسرى المقدسيين، وناقشوا معهم أهم المشاكل التي تواجههم ومطالبهم.

وتحدثوا عن غياب الأب عن الأسرة والتأثير السلبي على نفسية الأطفال لشعورهم بالوحدة.

كما نظم خلال اليوم فعاليات متعددة للاطفال، شملت زوايا الرسم واللعب.

وفي نهاية اللقاء وزعت لجنة أهالي الأسرى الهدايا على الأطفال ، وقدمت هدايا رمزية لزوجات وأمهات الاسرى والمتطوعات من قبل نادي القدس.

ويوم السبت الماضي نظمت مباراة كرم بين فريقي قدامى الأسرى المحررين ومنتخب قدامى اللاعبين في ملعب العيسوية بالقدس.|213409||213408|