وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة لمراجعة وتحديث الخطة التنموية الاستراتيجية لمدينة طوباس

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 10:16 )
طوباس- معا- نظمت مؤسسة الـ CHF الدولية ورشة عمل مجتمعية لمراجعة وتحديث الخطة التنموية الاستراتيجية لمدينة طوباس والتي عقدت امس في قاعة بلدية طوباس.

وذلك ضمن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية LGI لتطوير المجتمعات المحلية ودعم هيئات الحكم المحلي الفلسطينية وبتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID وتنفيذ مؤسسة الـ CHF الدولية بالتشاور والتنسيق مع وزارة الحكم المحلي،

وحضر الورشة عقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس و اعضاء المجلس البلدي وموظفي بلدية طوباس وبمشاركة فاعلة من ممثلي المؤسسات المحلية والحكومية وأهالي مدينة طوباس وبحضور خالد ابو علي ممثل الـ CHF الدولية .

وافتتحت الورشة بكلمة ترحيبية من رئيس بلدية طوباس السيد عقاب دراغمة حيث رحب بالحضور الكرام ثم تحدث عن اهمية عقد هذه الورشة المجتمعية لمناقشة اجراءات تحديث الخطة التنموية الاستراتيجية لمدينة طوباس.

واشاد بأهمية المشاركة الفاعلة من كافة شرائح وقطاعات المجتمع في تحديث الخطة, وفي ختام كلمته تقدم السيد عقاب دراغمة بالشكر والتقدير الى فريق التخطيط الاستراتيجي وايضاً شكر مؤسسة الـ CHF الدولية على جهودها النوعية لخدمة المجتمع المحلي ولما قدمه فريق المؤسسة من دعم متواصل لإنجاز الخطة ووجه شكره ايضاً الى الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID على دعمها المتواصل للمجتمع الفلسطيني.

من جانبه اكد خالد ابو علي ممثل مؤسسة الـ CHF الدولية على ان التخطيط الاستراتيجي له اهمية كبيرة في تحديد الاولويات والاهداف التنموية , واكد على ان المؤسسه تعمل بتعاون مستمر مع هيئات الحكم المحلي لتقديم الدعم الفني اللازم لإنجاز خططها ألاستراتيجيه وتحديثها لدفع عجله التنمية التي تعتمد على مبدأ المشاركه المجتمعيه وان مؤسسه CHF تقدم خدماتها بشكل دائم للمؤسسات المحليه عبر الوكالة الامريكيه للتنمية الدوليهUSAID للوصول الى خدمات التنمية المستدامة وتعاون المؤسسه مع بلديه طوباس كان تجربه ناجحة.

وأكد اعتزاز المؤسسة بمستوى التعاون الايجابي المتميز لإنجاز هذا المشروع الهام. وقال ان مؤسسة الـCHF الدولية وفي اطار برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية LGI والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي تنفذ حالياً عمليات تحديث للخطط التنموية للعديد من هيئات الحكم المحلي والتي من المتوقع ان تنجز خلال العام الحالي واضاف انه تم اعداد النماذج المختلفة حسب التخطيط الاستراتيجي للمدن والبلدات الفلسطينية المقررة من وزارة الحكم المحلي للعام 2011 .

وخلال الورشة قدمت م.مها مجاهد منسقة فريق التخطيط الأساسي في طوباس استعراض مفهوم التخطيط الاستراتيجي ومبرراته واهميته وأهدافه ومبادئه والمراحل التي مر بها واهم المخرجات وقطاعات العمل التنموي التي شملتها عملية التحديث , وبعد ذلك تم تقسيم المشاركين في الورشة الى مجموعات عمل ناقشت مجالات العمل التنموية والتي اشتملت على المشاريع ومؤشراتها.

وفتح باب النقاش لاستعراض المشاريع المقترحة من قبل المجموعات , حيث كانت مداخلتهم ايجابية ذات قيمة اضافية وتم تسجيل كافة الملاحظات لأخذها بعين الاعتبار لدى اعداد وثيقة تحديث الخطة بصورتها النهائية تمهيداً لاعتمادها من قبل المجلس البلدي ورفعها الى وزارة الحكم المحلي للمصادقة على البدء في عميلة حشد الطاقات والجهود لبدء تنفيذ بنود الخطة والمتمثلة بالمشاريع في كافة المجالات التنموية .