وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أصدقاء الإنسان الدولية تدعو إلى إطلاق سراح الأسير العيساوي

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 11:54 )
رام الله- معا- أعربت منظمة أصدقاء الإنسان الدولية؛ في مطالَبة وجهتها إلى الحكومة الإسرائيلية، عن قلقها الشديد من تردي الأوضاع الصحية للأسير الفلسطيني سامر العيساوي المضرب عن الطعام، داعيةً المجتمع الدولي للتدخل لإنقاذ حياته، ودعت سلطات الإحتلال الإسرائيلي إلى الإطلاق الفوري لسراحه قبل فوات الأوان.

وأوضحت المجموعة الحقوقية أن حياة الأسير سامر العيساوي (33 عاماً) من القدس معرضة للخطر الحقيقي والشديد بعد اضرابه عن الطعام لمدة طويلة جداً بلغت 260 يوماً، إحتجاجاً على عملية إعادة إعتقاله غير القانونية من قبل سلطات الإحتلال الإسرائيلي.

وفي سياق متصل عبرت المنظمة عن استهجانها الشديد من تنصل الحكومة الإسرائيلية من التزاماتها مع الجانبين المصري والفلسطيني، والتي تم الإتفاق عليها وأدت إلى تبادل الأسرى بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في شهر أكتوبر من عام 2011.

وقالت "أصدقاء الإنسان" إن عملية "تغيير السلطات الإسرائيلية لنصوص قانونية عشية إتفاق التبادل، تتيح لها إعادة إعتقال الأسرى الفلسطينيين المطلق سراحهم" لا قيمة لها ولا يمكن التحجج بها من أجل تبرير إنتهاك إتفاقية وقعت عليها الحكومة الإسرائيلية. وطالبت السلطات الإسرائيلية باحترام تعهداتها بهذا الشأن والتوقف عن اعادة اعتقال الأسرى الذين تم إطلاق سراحهم خلال عملية التبادل.

وأوردت المنظمة أسماء الأسرى التالية أسمائهم من الذين تم إطلاق سراحهم خلال صفقة التبادل المذكورة وقامت قوات الإحتلال الإسرائيلي بإعادة إعتقالهم بعد ذلك، مطالبة الحكومة الإسرائيلية بإطلاق سراحهم الفوري والدائم، وكذلك التوقف عن نقض العهود والمواثيق التي تقوم بإبرامها:

1. الأسيرة منى قعدان من جنين

2. الأسير أيمن الشراونة من الخليل

3. الأسير سامر العيساوي من القدس

4. الأسير إياد فنون من بيت لحم

5. الأسير علي جمعة من الخليل

6. الأسير إبراهيم أبو حجلة من رام الله

7. الأسير يوسف شتيوي من قلقيلية

8. الأسير أيمن أبو داود من الخليل

9. الأسير عبد الرحمن دحبورمن قلقيلية