وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تغيبت- 12 فصيلا يعتبرون استقالة فياض فرصة لإطلاق المصالحة

نشر بتاريخ: 18/04/2013 ( آخر تحديث: 18/04/2013 الساعة: 18:25 )
حماس تغيبت- 12 فصيلا يعتبرون استقالة فياض فرصة لإطلاق المصالحة
غزة- معا - عقد 12 فصيلا اجتماعا قياديا تدارسوا فيه الاستحقاقات المترتبة على استقالة حكومة د. سلام فياض، داعية إلى اعتبار استقالة حكومة فياض فرصة لإطلاق عملية المصالحة على أساس اتفاق القاهرة في 4/5/2013.

وأشارت الفصائل والقوى خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش الاجتماع "إلى أن قبول استقالة الحكومة تترافق مع إنهاء عملية تحديث سجل الناخبين في غزة والضفة في الموعد المحدد في 10/4/2013".

وشددت الفصائل والقوى على ضرورة الاستجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني ورغبته الجارفة لإنهاء الانقسام من خلال البدء بإجراء المشاورات الشاملة لتشكيل حكومة توافق وطني من كفاءات وطنية مستقلة خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بهدف توحيد المؤسسات ووضع الأسس لبرنامج اقتصادي بديل للخروج من الأزمات الاجتماعية والاقتصادية المستفحلة، وتحديد موعد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني، وعلى أساس التمثيل النسبي الكامل وغيرها من المهام.

وطالبت الفصائل والقوى الرئيس محمود عباس بالدعوة العاجلة للإطار القيادي المؤقت لـ م.ت.ف لتنفيذ اتفاق المصالحة وإنهاء أزمة الانقسام وإعلان حكومة توافق وطني واحدة وتحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني، وتصحيح السياسات وتطوير كل أشكال المقاومة ضد الاحتلال والاستيطان.

كما دعت الفصائل والقوى القيادة المصرية للاستمرار بجهودها برعاية المصالحة لتنفيذ اتفاق القاهرة لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

ونددت بالتدخل الأمريكي بالشؤون الداخلية الفلسطينية، معربة عن رفضها لأية ضغوط تهدف إلى إبقاء الانقسام محذرة من الآثار الضارة لتعويم الحكومة أو إعادة إنتاج حكومة جديدة مماثلة، مما يعد إنتاج نفس الأزمات والمشكلات.

والفصائل المشاركة في الاجتماع هي: "جبهة التحرير الفلسطينية،جبهة النضال الشعبي،جبهة التحرير العربية،الجبهة العربية الفلسطينية،الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني – فدا، المبادرة الوطنية الفلسطينية،الصاعقة،الجبهة الشعبية – القيادة العامة،حزب الشعب الفلسطيني،حركة الجهاد الإسلامي،الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين،الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين".