وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العيسوي يعلن عن الإستراتيجية الوطنية للاتصالات والحكومة الالكترونية

نشر بتاريخ: 18/04/2013 ( آخر تحديث: 18/04/2013 الساعة: 16:01 )
غزة -معا - أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة المقالة د. م أسامة العيسوي أن الوزارة قدمت إلى مجلس الوزراء المقال الإستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأعوام 2013 حتى 2015 والخطة الاستراتيجية للحكومة الالكترونية .

وقال العيسوي:" إن وزارته حرصت على إشراك كافة الجهات ذات العلاقة في نقاش الإستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخطة الإستراتيجية للحكومة الالكترونية واللتان تأتيان تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بالخصوص".

وكان العيسوي يتحدث في الحفل الختامي للمؤتمر الفلسطيني الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي نظمته كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية على مدار يومين بمشاركات عربية ودولية مميزة .

وقال العيسوي إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومن منطلق حرصها على إنجاح كافة الجهود الهادفة الى تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قامت برعاية هذا المؤتمر الذي استمرت جلساته العلمية على مدار يومين وكان حافلا بمشاركات دولية وعربية من شتى دول العالم تصب كلها في بوتقة الجهود الرامية للنهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

وأكد أن الوزارة ننظر بأهمية بالغة لهذا المؤتمر الذي حقق نجاحا كبيرا وخاصة في مجال الاطلاع على مشاريع رائدة والاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين .

وشكر رئيس المؤتمر د. توفيق برهوم عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية وكافة أعضاء اللجنة التحضيرية على ما بذلوه من مجهود كبير لإنجاح المؤتمر وضمان تحقيق الأهداف التي عقد من اجلها .

واعتبر العيسوي أن هذا المؤتمر الذي يعد ثمرة من ثمار التعاون المشترك بين الكلية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لهو دليل آخر على الحرص المشترك على إنجاح كافة الجهود التي تقودها الوزارة للنهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين ومواكبة التطورات المتلاحقة في هذا المجال .

واختتم بالقول:"ضمن إستراتيجية الوزارة لتشجيع البحث العلمي واحتضان المشاريع الإبداعية نؤكد تبني توصيات المؤتمر ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية" .

وكان المؤتمر الفلسطيني الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2013 الذي نظمته كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية عقد تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التربية والتعليم العالي، واتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا"، وقناة "الكتاب" الفضائية، وقناة "القدس" الفضائية، وصحيفة فلسطين .

واوصى المشاركون في المؤتمر ببتبني مشروع لتدريب طلية كلية تكنولوجيا المعلومات على منهجيات معالجة القضايا الحياتية العملية، وطالبوا بتفعيل التعاون بين الشركات المبتدئة (start-ups ) و المستثمرين المحليين والخارجيين بما يسهم في التعرف على فرص دعم الأفكار الواعدة.

ودعا المشاركون الى إنشاء إدارة أو شركة منفصلة عن الجامعة تختص بإنتاج برمجيات لزبائن محليين وخارجيين، ولفتوا إلى أهمية متابعة الأبحاث المقدمة بأعمال تطبيقية من خلال تفعيل دور الفرق الطلابية البحثية.

ودعا المؤتمر الى الاهتمام باالتعليم الإلكتروني والذي يتيح فرصة في الوصول إلى قاعدة أوسع من المستفيدين، ودعوا إلى الاهتمام بموضوع التشفير (cryphgraphy ) والتعمية (steganography )، تشجيع الطلبة والباحثين على إنتاج سوفت وير يستخدم داخل الجامعة ويخدم مجال التكنولوجيا، وتفعيل مجالات الحوسبة النقالة.