وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أنصار الأسرى: حالة الأسير التاج تعكس ما يعانيه الأسرى المرضى

نشر بتاريخ: 20/04/2013 ( آخر تحديث: 20/04/2013 الساعة: 10:05 )
غزة-معا- هنأت منظمة أنصار الأسرى الأسير المحرر محمد التاج بمناسبة الإفراج عنه من سجون الاحتلال نتيجة لحالته الصحية المتدهورة .

وقالت الأنصار في بيان لها ان حالة الأسير التاج الصعبة تعكس ما يعانيه الأسرى المرضى من عدم تقديم العلاج اللازم وعدم العناية الطبية و سياسة الاهمال الطبي وعلى اثرها تدهورت صحته والتي لوكان هناك اهتماما أو اطلق سراحه قبل فترة لما تفاقم لديه المرض.

وأضافت المنظمة أن حالته شاهد حي على انتهاكات الاحتلال الخطيرة التي يجب أن تفتح ملف الأسرى المرضى البالغ عددهم حوالي 1000 أسير منهم من هو بحاجة الى عملية جراحية ومنهم من يعاني من أمراض السكري والضغط والكلى والصدرية والباصور والغضروف ومنهم 24 يعانون من مرض السرطان القاتل.

وأكدت المنظمة أن الافراج عنه لا يعفي الاحتلال من جريمته بحق التاج والأسرى المرضى, وطالبت المؤسسات الدولية بضرورة الإسراع في إرسال لجنة دولية للإطلاع على أوضاع الأسرى المرضى في السجون الاسرائيلية والعمل على ضمان الافراج عنهم.

وجددت دعوتها لعقد مؤتمر دولي للوقوف على ظروف الأسرى المرضى والعمل على تجنيد الرأي العالمي لاتخاذ موقف حازم وضاغط وتشكيل حالة ضغط حقيقي على الاحتلال للإفراج عن جميع الأسرى.

وناشدت الرئيس أبو مازن العمل على اصدار التوجيهات اللازمة لتوفير العلاج الفوري للأسير التاج خشية من تفاقم حالته أكثر ودعت الى العمل الآن للتوجه للمؤسسات الدولية وملاحقة قادة الاحتلال على مايرتكبوه بحق الأسرى.

يشار أن الأسير التاج من طوباس اعتقل في 19 نوفمبر 2003 وصدر بحقه حكم لمدة 16 عاماً ويعاني من أمراض عدة منها فشلاً رئويا منذ عام 2005 واطلق سراحه أمس بعد تدهور صحته.