وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مارثون فلسطين :1000 مشارك من المحليين والاجانب يمثلون 21 دولة

نشر بتاريخ: 20/04/2013 ( آخر تحديث: 20/04/2013 الساعة: 19:32 )
بيت لحم- معا – اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: شرعت اللجنة المنظمة العليا لماراثون فلسطين الدولي/بيت لحم 2013 "الحق في الحركة"، يوم امس، في توزيع حقائب الماراثون على المشاركين في منافساته، وسط اقبال ممتاز على المشاركة، سواء من المواطنين، انفسهم، ام من السائحين الزائرين لمدينة مهد السيد المسيح عليه السلام.

وكان اللواء جبريل الرجوب، امين عام المجلس الاعلى للشباب والرياضة، اطمأن على طبيعة الاستعدادات، اولا بأول، وعقد اجتماعا مع "سينا" ممثلة مؤسسة "الحق في الحركة"، وهي مؤسسة دنماركية بادرت الى تنظيم الماراثون، بالتنسيق والتعاون التامين مع المجلس الاعلى للشباب والرياضة، ومع كافة المؤسسات ذات العلاقة بالماراثون، واطلع اللواء الرجوب على كافة التفاصيل والحيثيات المتعلقة بسبل انجاح الماراثون، تمهيدا لاصابة الاهداف، التي نُظم من اجلها.

ومن المقرر ان تنطلق منافسات الماراثون، غدا الاحد ، من امام باحات كنيسة المهد في مدينة بيت لحم، بدءا من الساعة الثامنة صباحا بأربع مسافات هي: 42,195 كم و 21 كم وتكون الانطلاقة الساعة الثامنة صباحا، و 10كم الساعة 8:15 صباحا، و 5 كم الساعة 9 صباحا.

ويسبق الانطلاقة القاء كلمتين، الاولى ترحيبة للدكتورة "فيرا بابون" رئيس بلدية بيت لحم، والثانية للواء جبريل الرجوب، يعقبهما اعطاء شارة البدء من قبل الامين العام للمجلس الاعلى للشباب والرياضة، ومن المتوقع ان تختتم فعاليات الماراثون الساعة الواحدة ظهرا، وسيقام حفل التتويج الساعة الثامنة مساءً في جمعية الفينيق الخيرية بجانب مهبط الرئيس ابو عمار، على ان يتخلل حفل التتويج عشاءً للمشاركين.

وبحسب اعتدال عبدالغني، عضو اللجنة المنظمة العليا، ونائب امين عام اللجنة الاولمبية، فان باب التسجيل سيظل مفتوحا حتى صبيحة انطلاق الماراثون، من اجل افسام المجال امام الراغبين بالمشاركة، وشددت على ضرورة ان يتواجد المشاركون في باحات كنيسة القيامة اعتبارا من السابعة صباحا.

واشارت الى ان اللجنة المنظمة العليا للماراثون في حالة اجتماع مستمر من اجل ضمان نجاح الماراثون، وتوقعت عبدالغني ان يصل عدد المشاركين الى 1000 مشارك، وهو رقم جيد لا سيما وان الماراثون هو الاول نوعه الذي يقام في فلسطين بمواصفات دولية.

ولفتت الانتباه الى ان رجال الصحافة والاعلام، على اختلاف الوانهم ومشاربهم، يتواجدون بكثرة وزخم في بيت لحم حرصا منهم على متابعة كل صغيرة وكبيرة، ورصدها، خصوصا وان الماراثون يحمل في طياته مجموعة من الرسائل.

وكانت شرطة المحافظة اصدرت بيانا على لسان المقدم علاء الشلبي، مدير الشرطة في المحافظة، تداولته وسائل الاعلام ونشرته وكالة معا الاخبارية، اعلن من خلاله عن جاهزية جهاز الشرطة كي تتولى مهمة توفير الأجواء الملائمة للمشاركين، وتأمين خط سير الماراثون مشيرا الى ان الشرطة وضعت خطة ملائمة بالتنسيق التام والتشاور مع كوادر المجلس الاعلى للشباب والرياضة والجهات الاخرى ذات العلاقة لنشر أعداد كبيرة من ضباط وأفراد الشرطة سواء من خلال دوريات راجلة او محمولة في المفترقات الرئيسية وسيتم إغلاق جميع المداخل والطرق الفرعية، التي ستعترض خط سير الماراثون أمام حركة المركبات الخاصة والعمومية باستثناء مركبات الأمن ومركبات الإسعاف والطوارئ.

وشددت الشرطة في بيانها على ضرورة احترام المواطنين وزوار المدينة للتعليمات المرعية والتعاون واحترام النظام العام والتفاعل مع الإجراءات المتخذة مساهمة من الجميع في إنجاح الحدث الاول من نوعه في دولة فلسطين، لا سيما وان مئات العداءين المحترفين على مستوى العالم، وتحديدا القادمين من 21 وعشرين دولة من اجل المشاركة في منافساته.

ومن المعلوم أن عدد العدائين الاجانب المشاركين في الماراثون يبلغ حوالي 250 عداءً، ومن ضمنهم متسابقون من السودان والدنمارك وفرنسا وبلجيكا والمانيا والولايات المتحدة وانكلترا والسويد وبلجيكا، ولم يسمح الاحتلال لعداءين من ليبيا ودبي الدخول الى فلسطين.

وسيكون مسار الماراثون على النحو التالي: الانطلاق من ساحة المهد، مروراً بشارع المهد إلى منطقة مسجد بلال بن رباح، ويتجه إلى منطقة الكاريتاس من خلف محطة عابدين للمحروقات والعودة إلى شارع القدس الخليل باتجاه بلدة الخضر عبر شارع البالوع، وصولاً إلى دوار الخضر والالتفاف باتجاه بوابة الخضر، ومن ثم إلى منطقة أم ركبة في بلدة الخضر والعودة بالاتجاه نفسه إلى بوابة الخضر والاتجاه إلى الدوار وشارع القدس ـ الخليل عبر شارع البالوع والسير في شارع القدس حتى مفرق الجولدن جيت والانعطاف، يساراً، إلى وسط المخيم “منطقة المفتاح” ومن ثم العودة إلى منطقة مسجد بلال بن رباح والاتجاه إلى الساحة عبر شارع المهد.

وبناء على ذلك فسيتم تحويل حركة سير المركبات التجارية القادمة من منطقة الشمال عبر بيت ساحور إلى مفرق ارارات، ومن ثم إلى واد معالي باتجاه منطقة النشاش عبر قرية ارطاس.

وسيتم تحويل المركبات الخصوصية باتجاه شارع الكركفة باتجاه دوار نيسان إلى مفرق قبور الأطفال باتجاه جامعة بيت لحم، وللقادمين من منطقة الجنوب، وسيكون خط سيرهم من منطقة النشاش، ومن ثم بوابة الخضر إلى بيت لحم عبر المسلك الأيمن، وإغلاق المسلك الأيسر للمشاركين بالماراثون، وسيتم إغلاق حركة السير للقادمين من الريف الغربي وتحويلهم إلى بيت جالا عبر منطقة القبور بالخضر، ودعوة المواطنين القادمين من شمال الوطن ووسطه إلى محافظة الخليل إلى سلوك طريق العبيدية وجسر بيت ساحور ثم زعترة، مروراً ببلدة تقوع واستمراراً إلى الخليل وبالعكس.