وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العربية الامريكية وصحة جنين تنظمان ورشة عمل حول ارتفاع ضغط الدم

نشر بتاريخ: 21/04/2013 ( آخر تحديث: 21/04/2013 الساعة: 15:33 )
جنين - معا - نظمت الجامعة العربية الامريكية بالتعاون مع مديرية الصحة في جنين ورشة عمل بعنوان "ارتفاع ضغط الدم الشرياني"، اشرف على عقدها قسم صحة البيئة والمجتمع بالتنسيق مع قسم التمريض في كلية العلوم الطبية المساندة بمناسبة يوم الصحة العالمي 2013، بمشاركة مجموعة من أساتذة وطلبة الكلية.

وفي افتتاح الورشة، أكد منسق قسم صحة البيئة والمجتمع الدكتور يوسف صادق، على أهمية الورشة في تسليط الضوء على مشاكل ضغط الدم من حيث الأسباب والمضاعفات وطرق الوقاية، اضافة الى تعزيز ثقافة طلبة الكلية وإكسابهم للمهارات العملية والخبرات الضرورية المرافقة للعلوم الحديثة التي يتلقوها خلال دراستهم في الجامعة، بهدف القيام بواجبهم الإنساني والمهني بالشكل الأمثل بعد تخرجهم من الجامعة.

وفي كلمة الجامعة العربية الامريكية، نقل نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية الدكتور نظام ذياب تحيات رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمود ابو مويس للحضور والمشاركين في يوم الصحة العالمي الذي يعني أهمية كبيرة للعالم اجمع.

وأوضح ان الجامعة تسعى وبكل إمكانياتها لتعزيز وتوثيق تعاونها مع المؤسسات المحلية والدولية من خلال توقيع اتفاقيات الشراكة، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل العلمية من اجل تعزيز ثقافة طلبة الجامعة، وتقديم الخدمات وتلبية احتياجات أبناء المجتمع المحلي.

وأضاف، ان الجامعة حريصة على نقل خبراتها الاكاديمية والتدريبية في شتى المجالات العلمية للمجتمع، إدراكا منها بدورها الوطني والريادي التنموي.

وأكد مدير مديرية الصحة في جنين الدكتور صالح زكارنة في كلمة الوزارة، على ان مديرية الصحة وضمن إستراتيجيتها تولي أهمية كبرى للتعاون مع المؤسسات الوطنية، وتركز وجل اهتمامها على التنسيق المباشر مع الجامعة العربية الامريكية في تنظيم النشاطات التثقيفية والتدريبية، لأنها تؤمن ان صحة المواطنين هي مسؤولية الجميع، وان العمل الجماعي المنظم حتما سيعطي النتائج الايجابية ويحقق الأهداف المرجوه منه.

وبين ان هناك تعاون كبير بين مديرية الصحة في جنين وكلية العلوم الطبية المساندة في المجالات الطبية والتثقيفية والتوعوية والتدريبية وتبادل الخبرات العلمية.

ومن جانبه، تحدث عميد كلية العلوم الطبية المساندة الدكتور كمال الضميدي عن هدف يوم الصحة العالمي 2013 من خلال رفع مستوى الوعي بمسببات ارتفاع ضغط الدم والعواقب المترتبة عليه، وتوضيح الوقاية والمضاعفات، وتشجيع البالغين على فحص ضغط دمهم وإتباع نصائح مهنيي الرعاية الصحية، ودعم التوجه للرعاية الذاتية للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وجعل وسائل قياس ضغط الدم في متناول الجميع، وتحفيز صناع القرار والجهات المختصة على تهيئة بيئة مواتية للسلوكيات الصحية.

وتخلل الورشة، خمسة جلسات علمية، قدمت الجلسة الأولى الطالبة حنين ادعيبس من قسم صحة البيئة والمجتمع في الجامعة العربية الامريكية وجاءت على شكل عرض للأوضاع الصحية في فلسطين ومشكلة ارتفاع ضغط الدم، أما الجلسة الثانية فقد تناول فيها الطبيب الباطني في وزارة الصحة الدكتور نعيم ابو علي، "ارتفاع ضغط الدم من حيث الأسباب وآلية الحدوث والأعراض والمضاعفات".

وبينت أخصائية التثقيف الصحي والتغذية في وزارة الصحة رانية خليل في الجلسة الثالثة "علاقة الغذاء بارتفاع ضغط الدم"، من خلال خفض مدخول الملح، وإتباع نظام غذائي متوازن، وتجنب تعاطي الكحول على نحو ضار، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على وزن صحي للجسم، والامتناع عن التدخين.

وفي الجلسة الرابعة تحدثت الدكتورة الصيدلانية في وزارة الصحة نيفين ابو بكر عن "المعالجة الطبية لضغط الدم"، كما استعرض المتخصص في العلاج الطبيعي في الجامعة العربية الامريكية الاستاذ مجدي ناصيف في الجلسة الخامسة "الحادثة الدماغية والوعائية والفالج الشقي ودور العلاج الطبيعي". وفي ختام الورشة تم عرض فيلم قصير عن ارتفاع ضغط الدم.