وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الثقافية في جامعة النجاح تنظم مهرجان "سوق عكاظ"

نشر بتاريخ: 21/04/2013 ( آخر تحديث: 21/04/2013 الساعة: 17:35 )
نابلس - معا - نظمت اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية مهرجانها الأول بعنوان "سوق عكاظ"، في مدرج ظافر المصري في جامعة النجاح الوطنية، برعاية رئيس الجامعة رامي حمدالله، والذي ناب عنه نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ماهر النتشة.

وتنوعت فقرات المهرجان، لتشمل العديد من الكلمات والفقرات الفنية والشعرية والزجلية والغنائية، والخط العربي التي قدمها بعض الأساتذة والفنانين، وكان النصيب الكبير للطلبة في إظهار إبداعاتهم وقدراتهم ومواهبهم.

واحتوى المهرجان على كلمات لرئيس قسم اللغة العربية سعيد شواهنة، ومقرر اللجنة الثقافية جبر البيتاوي رئيس المهرجان، وياسين كتانة رئيس مجمع القاسمي، ورئيس وفد فلسطينيي الداخل المشارك في المهرجان، وهيفاء مجادلة التي قدمت موسوعة أبحاث ودراسات في الأدب الحديث.

وشارك أيضا في "سوق عكاظ" مجموعة من الشعراء منهم لطفي زغلول وخليل قطناني وأبو نصر التميمي، ومأمون مباركة وناب عنه كذلك في إلقاء نص شعري اخر الطالب مهدي حرب، والأديب وليد الهودلي، الذي تحدث عن أدب السجون، وعن تجربته في الكتابة عنه، بالإضافة إلى فقرات الزجل الشعبي التي قدمها الشاعر الزجال فريد الجبعي، والشعراء الشعبيين سمير العزموطي ووجيه الزاوياني، وصهيب الجماعيني وهارون الياصيدي.

وفيما يتعلق في أدباء اللجنة الثقافية وشعرائها، توزعت كتاباتهم الإبداعية خلال الفقرات الفنية والزجلية، بالإضافة الى الطلبة الذين شاركوا في نتاجهم الشعري والأدبي وهم حسام سفاريني ووائل عامر ووعلا أبو بيح، وأحمد السده وكامل ياسين ووتسنيم رائد، وأيوب فرحات ويقين فرحات وسماح شعراوي ورهام كيلاني.

وقدم الفنان الفلسطيني محمد الفقيه فقرة تقليد أصوات شخصيات سياسية بارزة، نالت اعجاب الجمهور، كما وشمل سوق عكاظ مواهب فنية متميزة في الغناء، والتي ظهر فيها الطلبة آلاء داوود وعدوان البزور وحنان زيدان، بمصاحبة عازفي عود وجيتار وبيانو وإيقاعات متنوعة، وقدم كل من محمد شواهنة وإسماعيل بني شمسة من اللجنة الثقافية مسرحية هادفة نالت اعجاب الحضور.

كما ظهرت مواهب كتابة الخط العربي، اذ قدم الطالب قاسم السرطاوي لوحات متميزة في الخط العربي، ويذكر ان هذا الطالب قد حصد على الجائزة الأولى على مستوى الجامعات العربية في المسابقة السنوية للخط العربي التي عقدت في السعودية.

واختتم المهرجان بتكريم أوائل قسم اللغة العربية، وخريجي قسم اللغة العربية، والمشاركين بالمهرجان والداعمين له.

وفي نهاية المهرجان قدم البيتاوي توصيات تضمنت حث الجميع على المحافظة على اللغة العربية كتابة ومحادثة، كونها لغة الحضارة العربية والإسلامية، مطالبا بإبقاء اللغة العربية اللغة الأولى، لا سيما ان الشعب الفلسطيني يعيش صراعا سياسيا وحضاريا ولغويا مع المحتل الاسرائيلي، الذي يحاول طمس هويته وثقافته. مشددا على الإهتمام بمواهب الطلبة الأدبية والفنية، وتحفيزهم على الإبداع، وايلاءهم العناية الفائقة لإبراز طاقاتهم الكامنة.

من الجدير بالذكر أن الهدف من "سوق عكاظ" إبراز المواهب الأدبية والفنية للطلاب المبدعين في الجامعة، في مجالات الشعر والخاطرة والزجل الشعبي والغناء الهادف، وجمالية الخط العربي، وتم تنفيذ هذا المهرجان على ضوء اللقاءات الأسبوعية للجنة الثقافية في قسم اللغة العربية، التي تنفذ الاجتماعات الدورية لأفرادها والكثير من النشاطات الثقافية والأدبية الهادفة في الارتقاء بالأفراد والآداب والفنون المختلفة.