وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روسيا تتبرع بـ 2 مليون دولار لبرامج الاونروا في غزة

نشر بتاريخ: 22/04/2013 ( آخر تحديث: 22/04/2013 الساعة: 19:05 )
غزة - معا - اوضح المفوض العامة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين فيليبو جراندي ان روسيا تبرعت لميزانية الاونروا المنتظمة بمبلغ 2 مليون دولار، مبينا انها لأول مرة في تاريخها تتبرع روسيا لبرامج الاونروا الاساسية الموكلة بخدمة ملايين اللاجئين الفلسطينيين.

كما ووقع جراندي في غزة مع السفير الروسي لدى فلسطين الكسندر فوداكوف اتفاقية تعاون، لتقديم الدعم المالي في عدة مجالات في مجالي التعليم والصحة وفق ما ترتئيه الاونروا من احتياجات.

وأكد فوداكوف على الدور الروسي في دعم تطوير عمل وكاله الغوث، معربا عن أمله بوجود مشاريع مشتركة مستقبلية، بما يساهم في استمرار تقديم الخدمات والاحتياجات للاجئين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

وأضاف في تصريح خاص لـ معا، أن توقيع الاتفاقية سيفتح آفاقا جديدة للتعاون بين الجانبين لخدمة الشعب الفلسطيني، الذي يعاني من الاحتلال الإسرائيلي ويناضل من أجل نيل حريته واستقلاله، كما وان روسيا قدمت العديد من الدعم المالي للأونروا لخدمة وبناء المؤسسات الصحية والتعليمية ولزيادة قدرت الشعب الفلسطيني لنيل حريته.

وأعرب فوداكوف عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية التعاونية في تعزيز أسس التعاون بين الجانبين، وبما يخدم الفلسطينيين والروس على حد سواء.

وعبر جراندي خلال حفل توقيع المنحة الروسية مع السفير فوداكوف عن أمله بان يكون هذا التبرع بداية للتعاون بين الجانبين.

وفيما يتعلق بالمساعدات النقدية، أكد جراندي ان تعليقها جاء بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها الاونروا وليس له علاقة بابعاد سياسية، موضحا ان منظمته تبذل جهودا كبيرة للحصول على الأموال وسد هذا العجر.

وناشد جراندي دولة قطر بصفتها صديقة للفلسطينيين، بان تقدم مساعدات للاونروا في ظل الأوقات الصعبة التي توجهها المنظمة، مشيرا الى ان هناك محادثات جرت العام الماضي بين الجانبين يؤمل ان تؤدي الى نتائج ايجابية، وتقدم قطر المساعدات للاونروا وللاجئين الفلسطينيين.