وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نشاطات إرشادية ينفذها قسم الإرشاد والتربية الخاصة في تربية جنوب الخليل

نشر بتاريخ: 23/04/2013 ( آخر تحديث: 23/04/2013 الساعة: 21:56 )
الخليل- معا - نظم فريق من قسم الإرشاد والتربية الخاصة في مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل، وبالتعاون مع قسم الإشراف التربوي "لجنة مبحث التربية الإسلامية" عنقود تحسين النوعية في مركز شهداء دورا الثقافي ندوة للأمهات بعنوان " أبناؤنا أغلى مانملك"، والهادفة إلى توعية الأمهات حول طرق التعامل مع الأبناء حول المخاطر التي تواجههم في الحياة اليومية، ومنها مخاطر الانترنت، والثورة التكنولوجية الحديثة، وتوضيح وجهة النظر الدينية في العلاقة بين الآباء والأبناء وواجبات وحقوق.

وناقشت الندوة كل من مشرفتي الإرشاد هيام أبو عجمية وابتسام أبو عرقوب الجوانب النفسية حول كيفية تعامل الآباء مع الأبناء والعمل على تلبيه حاجتهم النفسية والاجتماعية إضافة إلى تنمية طرق تعامل الآباء مع الأبناء من خلال القدرة على استيعاب وتفهم مراحل النمو التي يمر بها الأطفال.

وفي ذات السياق، تحدثت المشرفة فاطمة قزاز حول تربية الأبناء من وجهة نظر دينية، مستعرضة بذلك آيات من القران الكريم والسنة النبوية الشريفة وقصص دينية.

واختتمت الندوة بمجموعة من التوصيات قدمتها الأمهات من أهمها تكثيف اللقاء التوجيه والإرشادية للأمهات، وعقد لقاءات فردية لمناقشة بعض الحالات الفردية، وزيادة الاتصال والتواصل مع المدرسة.

ونفذ القسم جلسات تفريغ نفسي لمجموعة من طلبة الصف الخامس الأساسي بلغ عددهم (40) طالب في مدرسة ذكور جعفر بن أبي طالب الأساسية على اثر وفاة زميلهم الطالب"رشيد محمود محمد احريزات" الذي وافته المنية في منزله.

وتضمنت الجلسات تفريغ نفسي عن طريق الرسومات، وأنشطة حركية تم من خلالها التعبير عن مشاعر الطلبة والحديث عنها والذكريات التي تربطهم بزميلهم وأثناء النشاط في المجموعة برز عدد من الطلبة بحاجة إلى تدخل ودعم بشكل فردي حيث تم التنسيق مع المرشد التربوي حاتم أبو هاشم بمتابعة الحالات ودعم الطلبة هؤلاء بشكل فردي.

وختاما تم الاتفاق بالتنسيق مع مدير المدرسة فضل الزعارير والهيئة التدريسية والمرشد التربوي في المدرسة حاتم أبو هاشم على خطة عمل تنفذ مع الطلبة خلال الأيام القادمة من خلال جلسات تفريغ أخرى وأنشطة مثل الرسم والتعبير وأنشطة حركية وعمل عدد من الأنشطة داخل المدرسة.