وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس الأركان الإسرائيلي: روسيا تدعم سوريا وحزب الله بشكل غريب

نشر بتاريخ: 24/04/2013 ( آخر تحديث: 24/04/2013 الساعة: 09:20 )
رئيس الأركان الإسرائيلي: روسيا تدعم سوريا وحزب الله بشكل غريب
بيت لحم- معا - أطلق رئيس الأركان الإسرائيلي "بن غينتس" خلال محاضرة ألقاها يوم الاثنين، في مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي الذي يعد اجتماعاته السنوية في جامعة "تل أبيب" تصريحات وصفتها صحيفة "يديعوت احرونوت" بالغريبة بتلقي الدعم الروسي لسوريا وحزب الله وانخراط روسي في دعم محور إيران- حزب الله حسب تعبيره.

وأضاف غينتس"إيران وحزب الله متورطون حتى الرقبة بمحاولة الحفاظ على بقاء المحور ونظام بشار الأسد، إضافة لاستعدادهما لليوم الذي يلي سقوط الأسد وبشكل غريب وشاذ، وهناك دعما روسيا لهذه المحاولات ولنظام الأسد نفسه".

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا، قال غينتس بان الجيش الإسرائيلي يستعد لاحتمال تقسيم سوريا قريبا، اذ يمكن قيام "علويستان" في الزاوية الشمالية الغربية من سوريا، وقد سمع في الفترة الأخيرة تعبير "الأفغنة" ونحن لا ننتظر قدوم هذا المستقبل بل نستعد لمواجهته منذ أكثر من عام".

وأضاف غينتس "لا نشعر بالملل هنا ولا يمر يوماً واحدا لا يمكنه أن يتحول إلى معركة واسعة وعلينا الاستعداد لمعارك يجب علينا حسمها في وقت قصير، ومن المهم إننا نزلنا خلال عملية عامود السحاب من أكثر من 20 يوماً هي فترة استمرار عمليات سابقة إلى 8 أيام وهي مجموع أيام عامود السحاب ولا ،يوجد لدي نية للعمل في لبنان لأكثر من شهر".

وعاد غينتس للجبهة السورية قائلا "لقد ولت سنوات الهدوء والاستقرار التي استمرت لأربعين عاما تلت حرب يوم الغفران، وحالة عدم الاستقرار السائدة تزداد وتتعمق ونحن مستعدين لمواجهة هذا المستقبل في هضبة الجولان، سواء في مجال جمع المعلومات أو إقامة العوائق والجدران الأمنية أو في مجال العمليات الميدانية، فهناك احتمال كبير جدا لفقدان الاستقرار على طول حدود الجولان".

ووضع غينتس التهديد الإيراني حسب تعبيره على رأس التهديدات التي تواجهها إسرائيل، مشيرا إلى ما اسماه بمواظبة إيران على استغلال المفاوضات السياسية كخديعة إستراتيجية عن طريق حصولها على قدرات نووية عسكرية".