وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استمرار فعاليات الأسبوع الأول لمراقبة الطيور

نشر بتاريخ: 23/04/2013 ( آخر تحديث: 23/04/2013 الساعة: 21:58 )
بيت لحم - معا - شارك عشرات من طلبة البطريركية للروم الكاثوليك ببيت ساحور وفد سويسري من 12 شخصية، اليوم الثلاثاء، بمراقبة الطيور وتحجيل أربعة انواع من الطيور الزائرة لفلسطين خلال موسم الهجرة، واستمع الزائرون إلى شرح عن طيور فلسطين، وتصنيفها بين مقيم وزائر، ومهاجر، ومشرد، وتتبعوا موائلها، وتعرفوا على المخاطر التي تواجهها جراء الصيد الجائر.

وتجول الطلبة والوفد، في أقسام مركز التعليم البيئي: الحديقة النباتية، ومحطة طاليتا قومي لمراقبة وتحجيل الطيور، ومتحف التاريخ الطبيعي، والمعرض البيئي، وشاهدوا عشرات الأصناف من الطيور المُحنطة، ومنها ما يتعرض للانقراض، مثلما تتبعوا تفاصيل عصفور الشمس الفلسطيني، الذي يسعى المركز بمشاورات مع وزارة شؤون البيئة إلى اعتباره طائراً وطنياً لفلسطين، وهو العصفور الذي حاول الاحتلال تحريف اسمه إلى عصفور الشمس الإسرائيلي.

واستمع الزائرون إلى شرح عن أهداف فعاليات الأسبوع الأول لمراقبة الطيور، الذي أطلقه أمس مركز التعليم البيئي ووزارة شؤون البيئة، بغية التعريف بالتنوع الحيوي، ولفت أنظار العالم لفلسطين، التي تضم بمناطقها التاريخية 530 نوعاً منها، فيما تستقر في الضفة وغزة 347 نوعًا.

وستتواصل غداً الأربعاء فعاليات الأسبوع، بمراقبة وتحجيل الطيور في برية زعترة بمحافظة القدس، تليها أنشطة مماثلة في وادي القلط وبيت جالا.

ودعا المركز المهتمين والمواطنين للمشاركة في فعاليات الأسبوع التي تُنظم لأول مرة، وتوثيق الطيور التي تصادفهم في مناطق فلسطين المختلفة، وتزويد المركز بها.