وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التسويق لتشغيل 70 عاملا فلسطينيا خلال معرض عمل على معبر طولكرم

نشر بتاريخ: 24/04/2013 ( آخر تحديث: 24/04/2013 الساعة: 15:17 )
طولكرم -معا - نظمت وزارة العمل أمس معرض عمل على معبر طولكرم، وقامت نقابة المقاولين الإسرائيليين من جانبها بدعوة الشركات وأصحاب العمل الراغبين بتشغيل عمال فلسطينيين باللقاء مع مندوبي مكاتب التشغيل التابعة لوزارة العمل الفلسطينية والمزودين بقوائم تحمل أسماء وعناوين ومهن العمال الباحثين عن عمل.

وأشرف على هذا المعرض من الجانب الفلسطيني آصف سعيد الوكيل المساعد في وزارة العمل يرافقه أحمد صافي مدير دائرة التشغيل بالخارج، حيث تم تنظيم المعرض من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرا تم خلالها تسويق وتشغيل سبعين عاملا فلسطينيا تركز مجال عمل غالبيتهم في قطاع الانشاءات والبناء.

وأكدّ آصف سعيد على انه تمت مطالبة الجانب الإسرائيلي بتنفيذ عدة قضايا عمالية خاصة ما يتعلق بوقف الإجراءات التي تمنع وتحد من تشغيل العمال الفلسطينيين مثل تحديد سن العامل وإجراءات المنع الأمني المبالغ بها، وأضاف انه تم مطالبة الجانب الإسرائيلي بالسماح للمشغلين الإسرائيليين بتشغيل أعداد العمال التي يحتاجونها حيث أن الجانب الإسرائيلي يتعامل مع هذا الموضوع حسب نظام الكوتا.

كما طالب سعيد خلال اللقاء بضرورة بإتاحة الفرصة لتشغيل كفاءات فلسطينية في سوق العمل الإسرائيلي تتعدى العمال المهرة وتشمل مختلف التخصصات الأكاديمية والمؤهلات العليا.

هذا وقد تم الاتفاق مع مسئول دائرة الدفع في إسرائيل على تنظيم ورشة عمل يتم توجيهها لمسئولي مكاتب التشغيل في وزارة العمل الفلسطينية ومندوبي دائرة الدفع لبحث وتوضيح بعض القضايا الفنية المتعلقة بحقوق العمال الفلسطينيين.

كما اكدّ آصف سعيد على أنه تم بحث بعض المعاملات المتأخرة والعالقة لبعض العمال الفلسطينيين، اضافة لبحث بعض الإجراءات التي من شأنها تسهيل تنفيذ المطالبات بحقوق العمال الفلسطينيين لدى المشغلين الإسرائيليين.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تكرار تنظيم معارض العمل حيث وعد الجانب الإسرائيلي بتقديم تسهيلات أفضل لإنجاح هذه المعارض التي تساعد على تشغيل أكبر عدد ممكن من العمال الفلسطينيين.