وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بديل" يعلن عن اسماء الفائزين في حقل البوستر المركزي للنكبة

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 11:41 )
بيت لحم- معا- أعلن بديل/ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين اليوم الخميس عن أسماء الفائزين/ات في حقل البوستر المركزي للنكبة من جائزة العودة السنوية للعام 2013، والذي يختص بفن البوستر وارتباطه بالنضال الفلسطيني في سبيل تحقيق العودة وتقرير المصير.

وقد أنهت لجنة التحكيم المختصة تقييمها للمشاركات التي وصلت إلى حقل البوستر لهذا العام، والتي بلغت 90 مشاركة وصلت من مختلف مناطق فلسطين التاريخية والشتات.

وبعد نقاش معمق لمحتوى المشاركات وجوانبها الفنية وإجراء التقييمات وفقاً للمعايير المهنية المرعية والشروط التي وضعت من قبل لجنة التحكيم، فقد رأت اللجنة المكونة من الفنان الفلسطيني يوسف كتلو والسيد محمد عليان من دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، وكل من باسم صبيح وعطا الله سالم من مركز بديل، أن المشاركات لهذا العام تميزت عن السنوات السابقة في الإبداع في تجسيد المحتوى النضالي في الاعمال الفنية.

كما وأشارت لجنة التحكيم الى ان نسبة كبيرة من المشاركات لهذا العام قد التزمت بالمعايير والمتطلبات المرعية لجائزة العودة السنوية.

وقد رأت اللجنة أن معظم الأعمال المشاركة يمكن توظيفها كأدوات فنية- نضالية لخدمة العمل الدعوي على كل المستويات: المحلية والدولية، الشعبية والرسمية، وذلك لما تحمله من قيمة جمالية ورمزية إنسانية وسياسية.

بناءً على ذلك؛ فقد كانت النتائج على النحو التالي:

1- الجائزة الأولى وقيمتها 2000 دولار، لبوستر الفنان مصعب ابو سل المقيم في مخيم البريج، قطاع غزة.

2- الجائزة الثانية وقيمتها 1000 دولار، لبوستر الفنان محمد جعيدي من مدينة قلقيلية، الضفة الغربية.

3- الجائزة الثالثة وقيمتها 700 دولار، لبوستر الفنان شحدة درغام المقيم في قطاع غزة.

أما الجوائز التقديرية المتبقية فقد منحت بالتساوي لكل من بوسترات الفنانين:

· هدى شمس الدين، الولايات المتحدة الأمريكية.

· عامر الشوملي، بيت ساحور.

· امنة حبوب، رام الله.

· عزت مكركر، بيت جالا.

· عبد المهدي حنني، نابلس.

· زياد حاج علي، رام الله.

· رامي عباس، اسبانيا.

وقد أشار مركز بديل الى ان تكريم الفائزين/ات في حقل البوستر لهذا العام سيتم في الفعاليات التي سيقيمها المركز ضمن فعاليات مقاومة النكبة المستمرة، حيث سيحدد التاريخ لاحقا.

وفي نفس الإطار، فقد أشار مركز بديل إلى استمرار استلام المشاركات في حقول الجائزة الثلاث المتبقية، وهي حقل قصة الأطفال وحقل الكاريكاتير وحقل الصورة الفوتوغرافية، اذ سيكون الموعد النهائي لاستلام المشاركات في هذه الحقول يوم الجمعة الموافق 31 أيار 2013.