وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- اختتام دورة تدريبية بعنوان "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حقوق إنسان"

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 16:21 )
غزة - معا - اختتمت وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الخميس أعمال دورة تدريبية بعنوان "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حقوق إنسان،" بالتعاون مع المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية في محافظة شمال غزة.

وعقدت الدورة في مقر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في محافظة شمال غزة في الفترة الواقعة بين 21 – 25/4/2013، واستمرت لمدة خمسة أيام متتالية بواقع 20 ساعة تدريبية، و شارك في أعمال الدورة 25 مشاركاً ومشاركةً من العاملين في المؤسسة السويدية.

واشتملت الدورة على عدد من الاتفاقات الدولية في مجال حقوق الإنسان مثل: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، اتفاقية حقوق الطفل، اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، الإعلان العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، الاتفاقية الدولية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، علاوة على موضوع سيادة حكم القانون واستقلال القضاء.

وأشرف على إدارة الجلسات التدريبية طاقم من المدربين المتخصصين من داخل المركز، تمثل في: ماجدة شحادة، باحثة في وحدة المرأة، حنان مطر، المحامية في وحدة المرأة، بسام الأقرع مدير وحدة التدريب، خليل شاهين، مدير وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فضل المزيني، الباحث في وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وأحلام الأقرع، المحامية في وحدة المساعدة القانونية في المركز.

وأوضح بسام الأقرع مدير وحدة التدريب في المركز في كلمته الإختتامية أن هذه الدورة جزء من الجهود التي يبذلها المركز على المدى الطويل من أجل تعزيز حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

وأضاف الأقرع أن برنامج الدورة قد صمم بناءً على احتياج الفئة المستهدفة. وطالب الأقرع المتدربين بالاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز مؤكداً أن أfوابه مفتوحة أمام الجميع.

وثمن المشاركون والمشاركات في الدورة جهود المركز الرامية لنشر ثقافة حقوق الإنسان وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع الفلسطيني.

وقالت سوزان النحال، مسؤولة البرامج في المؤسسة السويدية في غزة والمشاركة في الدورة التدريبية أن الدورة قد ساهمت في رفع وعي المشاركين والمشاركات بمفاهيم حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل خاص، لا سيما وأنهم يعملون في المجال نفسه.

وقالت النحال أن الدورة تميزت بموضوعاتها الغنية، التي ستنعكس إيجاباً علينا مهنياً واجتماعياً وأشادت بكفاءة المدربين والطرق التدريبية المتنوعة والتفاعلية التي استخدمت، موضحةً أن المشاركة الفعالة والنقاش التي سادت الجلسات التدريبية ساهمت في إثرائها.