وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الاقتصاد" و "بالتريد" يختتمان دورة تدريبية حول المفاوضات الاقليمية

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 17:41 )
رام الله - معا - اختتم مركز التجارة الفلسطيني بالتريد وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني دورة تدريبية حول متطلبات التفاوض الاقليمي فيما يتعلق باتفاقيات تجارة الخدمات، وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج التدريب الذي يتم تنفيذه من خلال مشروع تجارة الخدمات، أحد المشاريع الثلاث ضمن برنامج تعزيز القدرة التنافسية و تنويع التجارة للمنتجات الفلسطينية الممول من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف البرنامج التدريبي بشكل رئيس الى بناء القدرات اللازمة لدى القطاعين العام والخاص بحيث يكونوا قادرين على خوض عمليات تفاوضية حول تجارة الخدمات مع الدول التي نتطلع الى تعزيز العلاقات التجارية معها.

وعقد التدريب في فندق الجراند بارك في رام الله و ضم مشاركين من وحدتي تجارة الخدمات في كل من وزارة الاقتصاد الوطني ومركز التجارة الفلسطيني والمؤسسات ذات العلاقة وذلك على مدار اربعة أيام ابتداءً من يوم الأحد الموافق 21/4/2013، وقام بتقديم التدريب الخبير الدولي البروفسور بيير سوفي من معهد التجارة العالمي، واعتمد نهج الدورة أسلوبي المحاضرات وتمارين المحاكاة بالاستناد الى تجارب واقعية مرت بها عدد من الدول خلال مراحل الاعداد للتفاوض حول تحرير تجارة الخدمات.

والهدف الرئيس من هذه الدورة هو التعريف بكيفية الإعداد السليم من أجل لعب دور فاعل في عمليات المفاوضات الإقليمية حول تجارة الخدمات، بحيث يكون لدى المشاركين القدرة على تعريف المصالح الاقتصادية التي يمكن تحقيقها من خلال اتفاقيات تجارة الخدمات وذلك بتوفير بيئة عمل ملائمة تمكن مزودي الخدمات الفلسطينيين من المنافسة في كل من السوق المحلي والسوق الخارجي.

وركزت الدورة على نقاط القوة التي قد تكتسبها فلسطين من خلال مشاركتها بمفاوضات إقليمية بين الدول العربية وتجمعات إقليمية أخرى بالإضافة الى اهمية المشاركة في تقديم موقف تفاوضي جماعي يساهم في تحقيق المصالح الاقتصادية الوطنية.