وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية البيرة تجدد اتفاقية التعاون مع بلدية "جونفلييه" الفرنسية

نشر بتاريخ: 26/04/2013 ( آخر تحديث: 26/04/2013 الساعة: 06:35 )
البيرة- معا - جددت بلدية البيرة أمس، اتفاقية التعاون والتآخي مع بلدية جونفلييه الفرنسية حتى عام 2015, وذلك بحضور القنصل الفرنسي العام فردريك ديزانيو وسفير فلسطين في فرنسا هايل الفاهوم، ومدير عام الشؤون العامة في محافظة رام الله والبيرة احمد الخطيب نيابة عن عطوفة المحافظ د. ليلى غنام ورئيس بلدية جونفلييه جاك بورغوان والوفد الفرنسي المرافق ورئيس بلدية البيرة فوزي عابد ونائبه جمال شلطف وأعضاء المجلس البلدي، ومدير شبكة التعاون اللامركزي لفلسطين- فرنسا ياسر عابد, وعدد من الشخصيات الاعتبارية في المدينة.

من جهته وجه عابد التحية إلى الأصدقاء في مدينة جونفيلييه والى الشعب الفرنسي الصديق, مثمنا مواقفهم الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

وبدوره عبر بورغوان عن سعادته بتجديد اتفاقية التعاون في نفس المكان الذي وقعت فيه قبل عشر سنوات وبحضور رئيس البلدية آنذاك الحاج وليد حمد, قائلاً إن استمرار هذا التعاون هو تأكيد على دعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة والعيش بسلام وطمأنينة.

وتطرق بورغوان إلى أهم البرامج المشتركة والمشاريع التي تدعمها جونفلييه, وتحدث بورغواي عن التضامن المتواصل مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، حيث كانت بلدية جونفلييه قد منحت مواطنة الشرف للأسير مروان البرغوثي والأسير المحرر صلاح الحموري.

وقال السفير الفلسطيني في فرنسا هايل الفاهوم إنهم يشعرون بوجود رغبة حقيقية لدى فرنسا بمساعدة الشعب الفلسطيني ودعم حقوقه المشروعة, مضيفاً ان العلاقات انتقلت من الشكليات الى العمل الجاد والهادف.

وفي ذات السياق دعا القنصل الفرنسي فردريك ديزانيو إلى استمرار التعاون والشراكة وتوسيع مجالاتها، مؤكدا على أهمية هذه العلاقات بين البلدين, وأن هذا الجهد يندرج ضمن دعم بلاده لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

وبالتزامن مع تجديد اتفاقية التعاون دشنت بلدية البيرة شارعاً باسم مدينة جونفلييه في المدينة, حيث عبر الوفد الفرنسي عن شكرهم وتقديرهم العميق لهذه المبادرة التي تنم عن صدق وعمق العلاقات.

وعلى صعيد متصل قدمت بلدية البيرة مواطنة شرف لرئيس بلدية جونفلييه في حفل رسمي نظمته بلدية البيرة في جمعية الهلال الأحمر، بمشاركة وزير الحكم المحلي د. خالد فهد القواسمي ووكيل الوزارة مازن غنيم والسفير المغربي محمد الحمزاوي.

جدير بالذكر ان بلدية البيرة تقيم علاقات تعاون وتآخي مع بلدية جونفلييه منذ العام 2002، وقد نفذ ضمن هذا التعاون العديد من البرامج ابرزها مشروع إنارة استاد بلدية البيرة الدولي الذي مول من قبل جونفلييه.