وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفارتنا بالقاهرة تؤكد التزامها بدعم اللاجئين من سوريا

نشر بتاريخ: 26/04/2013 ( آخر تحديث: 27/04/2013 الساعة: 12:20 )
القاهرة - معا - ردا على تصريح موسى أبو مرزوق فيما يتعلق بمطالبته منظمة التحرير الفلسطيينية والسلطة الوطنية الفلسطينية بأخذ دورها تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني القادمين من سوريا نتيجة الحرب الدائرة هناك والوقوف أمام مسؤولياتهم؛ اكدت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة انها وبتعليمات من الرئيس محمود عباس قامت منذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة بتشكيل لجنة طوارئ لاستقبال القادمين من سوريا وحصر أعدادهم وتقديم كافة أشكال الدعم الممكنة لهم على كافة المستويات المادية والخدمية.

واوضحت السفارة في بيان لها تلقت معا نسخة منه، ان حجم هذه المساعدات تجاوز حتى الآن أكثر من مليوني جنيه مصري، إضافة إلى تقديم عديد المساعدات الطبية وأجهزة الإعاقات الحركية، في ظل ما وصفته السفارة بـ"غياب أي إحساس بالمسؤولية من قبل الآخرين قبل ظهور قضية تسجيلهم كلاجئين في المفوضية العليا للاجئين إلى واجهة الإعلام".

وفيما يتعلق بحديث أبو مرزوق عن عمل الأونروا في القاهرة، اكدت السفارة انها اجتمعت مرتين بممثلي الأونروا في القاهرة والقدس في مقر سفارة دولة فلسطين بالقاهرة وطالبتهم بالعمل فورا على تقديم الخدمات التي كانوا يقدمونها للفلسطينيين في سوريا حيث أنهم مسجلين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين؛ وقد قدم أعضاء الأونروا الحاضرين للاجتماع وعداً ببدء العمل على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين في القاهرة فور موافقة الحكومة المصرية.

وفي ذات السياق تواصلت السفارة مع وزارة الخارجية المصرية من أجل تسهيل عمل وكالة الغوث في القاهرة وسوف يقوم سفير دولة فلسطين في القاهرة د.بركات الفرا بالاجتماع مع مساعد وزير الخارجية المصري لذات الشأن.

وعلى صعيد تمكين الأخوة الفلسطينيين من الإقامة في القاهرة، فقد قامت سفارة دولة فلسطين بالاتصال بوزارة الداخلية المصرية من أجل منحهم الإقامات ليتمكنوا من تسجيل أبنائهم في المدارس والجامعات المصرية وبناء عليه تلقت السفارة موافقة الأجهزة المعنية في الشقيقة مصر على هذا الطلب.

أما بخصوص الاعتصام أمام سفارة دولة فلسطين في القاهرة، فقد أكد الإخوة بأن هذا الاعتصام ليس ضد سفارة دولتهم وإنما للتأكيد على وجوب أن يكون الجميع متضامنين على قلب رجلٍ واحد في مطلبهم الشرعي بتسجيلهم لدى المفوضية العليا للاجئين، وقيام الأونروا بواجباتها المنوطة بها تجاههم، والتي اعتادت تقديمها لهم في سوريا.

واختتمت السفارة بيانها :" إن عملنا تجاه أبناء شعبنا القادمين من سوريا هو واجب تحتمه علينا الأمانة التي قبلنا حملها وعليه فإن عمل لجنة الطوارئ قائم ما فتأت الأزمة مستمرة".