وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

205.1 مليون دولار أمريكي- صافي أرباح الربع الاول لمجموعة البنك العربي

نشر بتاريخ: 27/04/2013 ( آخر تحديث: 28/04/2013 الساعة: 12:40 )
205.1 مليون دولار أمريكي- صافي أرباح الربع الاول لمجموعة البنك العربي
رام الله- معا - بلغت الأرباح الصافية بعد الضرائب و المخصصات لمجموعة البنك العربي في الربع الاول من عام 2013 مبلغ 205.1 مليون دولار أمريكي محافظة على نفس مستواها من العام السابق والبالغة 204.4 مليون دولار أمريكي، في حين أظهرت صافي الأرباح التشغيلية بعد استثناء البنود غير المتكررة نموا مقداره 7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث أتت هذه النتائج لتعكس الأداء المتميز للبنك بالرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة.

و في تعليقه على هذه النتائج , أوضح السيد صبيح المصري- رئيس مجلس الادارة ان النمو في صافي الأرباح التشغيلية جاء نتيجة للإرتفاع في صافي الفوائد مع الإستمرار في ضبط المصاريف التشغيلية و التي انخفضت مقارنة مع 31 اذار 2012.

وأشار السيد صبيح المصري أن هذه النتائج المالية قد اظهرت تحسنا في أداء المجموعة حيث بلغت نسبة الكفاءة (المصاريف التشغيلية الى الايرادات التشغيلية) 38.9 % مقارنة مع 40 % في نفس الفترة من العام السابق.

وأوضح السيد نعمه الصباغ المدير العام التنفيذي للبنك العربي ان البنك ما زال مستمرا في سياساته المحافظة و المتعلقة بجودة المحفظة الائتمانية والاصول حيث بلغ صافي التسهيلات الإئتمانية 20.5 مليار دولار أمريكي, و أدى ذلك إلى الإنخفاض في صافي مصروف مخصص التسهيلات الإئتمانية بنسبة 35%. في حين بلغت نسبة تغطية الديون غير العاملة بدون الضمانات 115 %. و قد حافظت المجموعة ايضا على نسب سيولة مرتفعة حيث بلغت نسبة صافي القروض الى الودائع 62.2%.

وأشار نعمه الصباغ أيضا ان المجموعه استمرت بالمحافظة على متانة المركز المالي للبنك حيث بلغت حقوق الملكية 7.6 مليار دولار , كما قد بلغت نسبة كفاية رأس المال للمجموعة 15.04%, حيث تعتبر هذه النسبة مرتفعة مقارنة بالحد الادنى المطلوب من البنك المركزي و البالغ 12%.

وفي الختام, اضاف صبيح المصري ان هذه النتائج المالية تبين قدرة البنك على التعامل مع الظروف والمستجدات نتيجة لاتباع البنك لسياسات وأسس مصرفية و إئتمانيه حصيفة معبرا عن ثقته المستمرة في البنك وقدرته على السير قدما نحو تحقيق المزيد من النجاح وتدعيم مركزه المالي وذلك بفضل المتابعة المستمرة والحثيثة من إدارة البنك واتخاذ الإجراءات والإستراتيجيات المناسبة.