وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوداد تنفذ لقاء تثقيفي حول الضغوط النفسية لطالبات الجامعة الإسلامية

نشر بتاريخ: 28/04/2013 ( آخر تحديث: 28/04/2013 الساعة: 12:09 )
غزة- معا - نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي من خلال برنامج دعم وتأهيل المرأة والطفل لقاء تثقيفي حول الضغوط النفسية بحضور 30 طالبة من طالبات الجامعة الإسلامية بمدينة خان يونس.

وقالت د. فتحية اللولو عضو مجلس الإدارة :"إن هذا اللقاء يأتي في سياق تطوير قدرات الطالبات في تحمل أعباء الحياة لما للمرأة من دور قوي في تحمل المسئوليات الشخصية والاجتماعية".

وأضافت أننا نسعى في جمعية الوداد لإكساب النساء مهارات ذاتية للتخفيف من الضغوط النفسية والاجتماعية الواقعة عليهم، ومن ثم حثهم على مساعده الأشخاص المحيطين بهم وخاصة الأطفال وكبار السن.

وبدورها أكدت أ. إيمان الزهار محاضرة اللقاء وميسرة أنشطة البرنامج على مدى صعوبة الحياة التي نعيشها في غزة لوجود الحصار والعدوان المتكرر مما يعرقل في كثير من الأحيان تحقيق أهدافنا ويسبب لنا الكثير من الإحباط والضغوط الدائمة.

وأوضحت أن اللقاء تضمن العديد من التمارين التطبيقية منها الكف الضاغطة الذي يعتمد على رفع الأيدي للأعلى وقبضها بشده وبعد الوصول إلى حاله الإجهاد إنزالها ثم الاستفسار عن المشاعر والأفكار خلال قبض اليد ومن خلال ذلك الوصول لتعريف للضغط النفسي.

وأشارت الزهار أن هناك نوعان من الضغط النفسي وهو السلبي الذي يعوقنا عن الاستمرار في حياتنا بشكلها الطبيعي وعن تحقيق أهدافنا التي نصبو إليها، والنوع الإيجابي هو الذي يشكل دافعا ومحفزا لنا لتحقيق أهدافنا ومخططاتنا المستقبلية.

وذكرت أن هناك مسببات للضغط النفسي ، الداخلية (الجسد ، العقل) الخارجية (بيئة ، عمل ،علاقات خارجية)، ومن أعراضها النفسية القلق والوساوس والاكتئاب والاضطرابات السيكوسوماتية التي تبدو بأعراض عضوية بينما أساسها نفسي.

وأضفت الزهار أن هناك أعراض معرفيه مثل النسيان والشرود والتشتت ، أعراض سلوكيه مثل الانطواء والإفراط في النوم والطعام أو العكس والعدوانية ، أعراض عضوية مثل القرحة المعدية والقولون العصبي وارتفاع ضغط الدم والشد العضلي والشيخوخة المبكرة.

وفي الختام أوصت الزهار بمجموعة من استراتيجيات التعايش مع الضغوط النفسية أهمها تغيير أسلوب التفكير بالنظر إلى النصف الممتلئ من الكأس واعتبار الحياة تحدى تعمل كل ما في وسعك لكسبه، تغيير السلوك من خلال الحزم وعدم التنازل لإرضاء الغير، التنظيم وخاصة في الوقت، تعلم أن تقول لا عند الحاجة، لا تتحمل أعباء ومسؤوليات الغير، لا تبالغ في أهدافك وطموحاتك، الدعابة والمزاح ومحاوله الترويح عن النفس، التفريغ العاطفي للآخرين ومشاركه المشاعر والأفكار مع الآخرين المقربين، تغيير أسلوب الحياة الروتيني بإدخال أنشطه جديدة كالرياضة والاسترخاء والتسوق وتدليل النفس وأخذ القسط الكافي من النوم، الاستعانة بالعبادة كقراءة القرآن والدعاء وذكر الله.