وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرازيل تقدم معونة غذائية كبيرة للاجئين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 28/04/2013 ( آخر تحديث: 28/04/2013 الساعة: 15:23 )
القدس - معا - اعلن تارسو جينرو محافظ ولاية "ريو غراندس دو سول" البرازيلية عن تقديم ولايته 11.500 طن متري من محصول الأرز، لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، عبر الحكومة الاتحادية البرازيلية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الأحد في مقر مدرسة الوكالة في مخيم شعفاط للاجئين، بحضور المفوض العام للأونروا، وتُمثل كمية المتبرع بها كافة احتياجات الأونروا من الأرز لهذا العام، حيث سيتم توزيعها على كافة المناطق التي تعمل بها الوكالة في غزة والضفة والأردن وسوريا ولبنان.

واعرب جينرو عن سعادته لحضوره الى مخيم شعفاط، ليكون بين اللاجئين الفلسطينيين الذين سيستفيدون من هذا الغذاء الذي تنتجه ولايته، والتي تعتبر أكبر ولاية في البرازيل منتجة للأرز.

وقال جينرو:" لقد كان من المهم بالنسبة لي أن آتي الى هنا لأرى بنفسي الظروف التي يواجهونها في هذه المدينة المقسمومة في ظل الاحتلال والضم، لقد اتيت هنا وبحوزتي المساندة المالية والسياسية للناس الذين أمثلهم، وذلك على أمل أن يرى هؤلاء اللاجئون المنسيون العدالة."
|215664|

وأضاف جينرو:" أسعى مستقبلا بالتعاون مع الحكومة الاتحادية البرازيلية على انشاء مستودع للامم المتحدة في بيلوتاس بالقرب من مزارع تنتج
هذا الارز تسهيلا لعمليات التسليم المستقبلية."

وأكد أن البرازيل تسعى لتعزيز التعاون مع الفلسطينيين ثقافيا وحضاريا وسياسيا، وأن لا تقتصر المساعدات على المعونات الغذائية فقط.

وقال ان البرازيل دولة في طور البناء والتطور، وعلينا التعلم من بطولات وشجاعة الشعب الفلسطيني.

وسياسيا أكد جينرو على ضرورة ايجاد حل عادل وشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشددا على أهمية استعادة الفلسطينيين لكافة أراضيهم وممتلكاتهم حسب البنود المتفق عليها في اتفاقية أوسلو، لكي يتمكنوا من الاستفادة من أراضيهم وانشاء مؤسساتهم المختلفة، بحرية دون أي معقيات، اضافة الى تمكينهم من التعامل مع العالم الخارجي بحرية .

من جهته شكر فيليبو غراندي المفوض العام للأونروا شعب ريو غراندي دول سول خاصة، وللشعب البرازيلي عامة، وقال:" تبرز البرازيل اليوم كداعم رئيسي للأونروا، وهذا التبرع يعد دليلا اضافيا على هذا الأمر، مؤكدا بانه سيتم استخدام المعونة الغذائية البرازيلية بشكل حسن، شاكرا كذلك برنامج الغذاء العالمي الذي وافق على ان يكون بمثابة وكيل للتسليم يمر من خلاله هذا التبرع، علما انه وبموجب القانون البرازيلي فلا يمكن للبلاد أن تقدم تبرعات غذائية للأمم المتحدة الا من خلال برنامج الغذاء العالمي.|215664|

وأشار انه قام بزيارة ريو غراندي دول سول مؤخرا، وتم خلال ذلك تحديد سبل التعامل بين الطرفين، لافتا ان البرازيل تسعى الى تحقيق العدالة الاجتماعية، كما تهتم بقضية الشعب الفلسطيني بشكل خاص.

وقال ان هدف الوكالة هو التنمية البشرية للاجئين الفلسطينيين، ولذلك كان لقاء اليوم في مدرسة البنات.

وطالب غراندي محافظ "ريو غراندي دول سول" باستخدام كامل صلاحياته وامكانياته لحل عادل لقضية اللاجئين، ضمن القوانين والقرارات الأممية ومن بينها 194، داعيه للعمل مع شركائه السياسيين لدعم احتياجات الشعب الفلسطيني عامة، والاونروا خاصة.

ويشار الى انه من المتوقع أن تقدم البرازيل في هذا العام الجاري (2013)، تبرعات كبيرة للأونروا، ففي العام الماضي وصلت قيمة هذه التبرعات أكثر من 7 ملايين دولار، الأمر الذي جعل البرازيل المساهم الأكبر للأونروا من بين دول مجموعة بركس ( البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) والمانح الأكبر لها من بين دول أمريكا الجنوبية.