وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة نابلس تستقبل رئيس جمعية مدققي الحسابات القانوني

نشر بتاريخ: 28/04/2013 ( آخر تحديث: 28/04/2013 الساعة: 16:42 )
نابلس- معا - استقبل رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم في مقر الغرفة رئيس جمعية مدققي الحسابات القانونيين الفلسطينية اكرم حسونة ، وبمشاركة عدد من المحاسبين ، ومدققي الحسابات ، ومستشاري الضرائب في مدينة نابلس. وحضر اللقاء عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة.

وتمحور الحديث في اللقاء حول السياسات الادارية والضرائبية الحكومية الاخيرة ، واجراءات العمل في الدوائر الضريبية ، والمشاكل التي تواجه القطاع الخاص ومدققي الحسابات والمحاسبين بشكل عام.

وجاء الاجتماع في اطار سياسة التواصل الدائم بين الغرفة والمحاسبين القانونيين كونهم يمثلون التجار المكلفين ، والذين يعتبرون حلقة الوصل مع دوائر الضريبة المختلفة.

وقد اعتبر الحضور ان المشاكل مع دوائر الضريبة كثيرة ومتعددة وتؤدي الى زيادة التهرب الضريبي من قبل المكلفين ، وهذا مما ينعكس سلبا على توجهات وزارة المالية بزيادتها. واضافوا ان الوزارة تمضي في تنفيذ القرارات والتوجهات دون الرجوع الى القطاع الخاص وممثليه.

وناقش الحضور بشكل مستفيض المشاكل والقضايا التي تواجههم والتي تتمثل بنقل دائرة كبار المكلفين من الشركات الكبرى الى رام الله واثر ذلك على التاجر المكلّف والمحاسبين ، وسياسة الدمج الضريبي ، وهي توحيد الدوائر الضريبية الايرادية في دائرة ايرادات واحدة ، التي تم البدء بتطبيقها على المكلفين مؤخرا بدائرة الشركات الكبرى في رام الله ، بالاضافة الى بحث تسهيل عمل المحاسبين والمدققين داخل دوائر الضريبة المعنية.

واوضح المشاركون ان سياسة الدمج الضريبي تؤدي الى زيادة العبئ الضريبي على المكلفين ، مما سيؤدي الى زيادة التهرب الضريبي ، ويعمل على اضعاف عملية الاستثمار في اراضي الدولة الفلسطينية من قبل المستثمرين. كما اشاروا الى انه جرى تطبيق الدمج الضريبي في دول الجوار واثبت فشله ، كما اعتبروا ان توقيت تطبيقه في فلسطين الآن يعتبر قرارا غير موفقا في ظل الاوضاع الاقتصادية السيئة التي يعاني منها الاقتصاد الوطني ، وذلك وفقا لما جاءت به كافة التقارير الاقتصادية الصادرة عن المؤسسات الفلسطينية والدولية ذات العلاقة.

وفي نهاية الاجتماع ، قدّم الحضور شكرهم على متابعة الغرفة وتواصلها معهم في الاونة الاخيرة حول كافة القضايا المطروحة وتدخلها لحل المشاكل مع الجهات المعنية، كما طالبوا بضرورة وضع آليات عمل تسهل على المكلفين وممثليهم من المحاسبين القانونيين.

رئيس واعضاء الغرفة يستقبلون مدير الضريبة الاضافية في نابلس.

وفي سياق متصل ، استقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة صباح اليوم مدير دائرة ضريبة القيمة المضافة في نابلس محمد القبج.

وجرى في الاجتماع بحث المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك وما تمخض عنه الاجتماع مع المحاسبين القانونيين.

وعرض رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة مطالب وقضايا المحاسبين ومدققي الحسابات في نابلس ، مطالبين بالعمل على تسهيل عملهم داخل دائرة ضريبة القيمة المضافة ، وابداء كافة صور التعاون معهم من قبل الدائرة ومسوؤليها وموظفيها بما ينعكس ايجابا على تكامل العمل لصالح الجميع.

وعبر القبج عن شكره للغرفة وتواصلها ، مبديا استعداده وجاهزيته للتعامل مع كافة القضايا المطروحة والعمل على حلها بالتعاون مع طاقم العمل في الدائرة. وقال ان الدائرة تعمل جاهدة مع التاجر المكلف وممثله من المحاسبين ومدققي الحسابات ، مطالبا بالتزام المحاسبين مع الدائرة بشكل مهني وتحمل مسؤولياتهم ، وبما يعكس آليات التعاون الايجابي لصالح انجاز كافة المعاملات للمكلفين ، مؤكدا ان المكتب يعمل ضمن اقصى طاقاته للبت بكافة المشاكل والقضايا الضريبية.

واتفق في نهاية اللقاء على عقد لقاء في موعد قريب مع الغرفة والمحاسبين للتواصل وبحث ومناقشة المسائل التي اثيرت في الاجتماع.