وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإعلان عن انطلاق فعاليات الأول من أيار في أريحا

نشر بتاريخ: 28/04/2013 ( آخر تحديث: 28/04/2013 الساعة: 17:48 )
أريحا - معا - أعلن الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد عن انطلاق فعاليات الأول من ايار من مدينة أريحا، الى جانب الإعلان عن افتتاح مقر المجلس اللوائي في محافظة اريحا والاغوار.

جاء ذلك خلال احتفال نظمه المجلس اللوائي في المحافظة ظهر اليوم تحت عنوان اليوم العالمي لشهداء الطبقة العاملة في المسرح البلدي بحضور قائد الأمن الوطني في المحافظة العميد الركن خالد أبو كامل وسالم عسل ممثل بلدية اريحا وعيسى جلايطة عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال وحسن براهمة ممثل مجلس عشائر اريحا الى جانب عدد من اعضاء الامانة العامة والمجلس التنفيذي للاتحاد وحشود من مختلف محافظات الضفة الغربية.

وقال شاهر سعد إن الاتحاد العام يحتفل بهذه الذكرى ويحمل في برامجه سلسلة من الفعاليات لمواجهة الظلم والاستبداد الذي يتعرض له عمالنا في فلسطين, مشددا على ان الاتحاد سيواصل حملاته من اجل الضغط بكافة الاتجاهات على اصحاب القرار ومدراء المؤسسات والشركات لتطبيق قانون الحد الادنى للأجور في كافة المحافظات دون استثناء.

وشدد سعد على ضرورة وقف شلا ل الدم الذي ادى الى رحيل 34 عاملا من عمالنا واصابة مايزيد عن 700 عامل وعاملة نتيجة لاصابات العمل ,واكد سعد ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سيواصل د فاعه عن الغلابى والمقهورين الذين سحقهم الجوع وشتتهم الفقر.

وقال سعد: إن من حق عمالنا ان يكون لهم راتب معقول في ظل بحر الغلاء الفاحش ,ومن حقهم ان يكون لديهم ضمان اجتماعي يحميهم من شبح الشيخوخة ويحمي اطفالهم من امراض اليتم ,ودعا سعد عمالنا بمناسبة الاول من ايار الى تحصين انفسهم من غول الاصابات بالعلم والثقافة اولا وبالوسائل الحديثة للصحة والسلامة المهنية, لأنهم هم بناة المستقبل وسدنة الوطن ,مطالبا اياهم بضرورة الانخراط في صفوف النقابات على مختلف تسمياتها لحماية انفسهم من الاستغلال الذي يتعرضون له من بعض ارباب العمل.

وحيا سعد صمود الاسرى في السجون الاسرائيلية الذين ثاروا على السجن وعتمة الزنازين ,,كما حيا سعد عمالنا في عيدهم متمنيا ان يلتقي بهم العام القادم وقد تحررت الاوطان وفك قيد الاقصى وعاد الاسرى احرارا.

من جهته رحب رئيس المجلس اللوائي في محافظة اريحا والاغوار عماد عواجنة بالحضور مؤكدا على اهمية النهوض بالواقع العمالي ومنحهم حياة كريمة من خلال تطبيق قانون الحد الادنى للاجور وتوفير بيئة عمل مناسبة للعمال في مختلف مواقعهم، كما اوضح ان المجلس اللوائي في المحافظة سيقف الى جانب العامل في كافة مواقعه معلنا ان المجلس سيباشر عمله في الايام القليلة القادمة، واضاف ان المجلس يمتلك خطة عمل تضمن الوصول الى كافة العمال في كافة المواقع داعيا الى التواصل مع المجلس من اجل خلق بيئة مهنية للعمل تنعكس على الاداء والخدمة.

بدوره قال ممثل رئيس بلدية اريحا سالم عسل ان الطبقة العاملة تتسحق كل الاحترام والتقدير داعيا للوقوف الى جانبها ومنحها حقوقها عبر القوانين التي كفلت لها ذلك، واضاف ان الطبقة العاملة لها الفضل في عملية البناء والتنمية، مستذكرا شهداء الحركة العمالية وما قدموا من تضحيات.

اما مصطفى حنني سكرتير الدائرة المركزية للصحة والسلامة المهنية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين استعرض وضع السلامة المهنية للعمال الفلسطينين وقال: ان بعض الحقائق التي شاهدناها من خلال الزيارات الميدانية التي تمت في كل محافظات فإن الحقائق الموجودة يشاهدها كل من يجري جولة ميدانية في أي ومقع عمل في كل محافظة من محافظات الوطن وإننا في دائرة الصحة والسلامة المهنية ومن خلال الاستراتيجية التي اقرها مؤتمر الاتحاد العام الرابع فهي لم تقر الا بعد دراسة متأنية للواقع الذي يعيشة عمالنا وعاملاتنا في أماكن العمل.

وتخلل المهرجان فقرات فنية فلكلورية للفرقة القومية الفلسطينية وسكتش مسرحي للكوميدي غازي العجلوني كما تم تكريم عائلات شهداء الحركة العمالية في محافظة اريحا الى جانب تكريم عددا من العمال كانو قد اصيبوا خلال عملهم.