وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نادي الإعلاميات ينظم جلسات تثقيفية للعاملات في مجال الإعلام

نشر بتاريخ: 29/04/2013 ( آخر تحديث: 29/04/2013 الساعة: 10:05 )
غزة- معا - نظم نادي الإعلاميات الفلسطينيات جلسة تثقيفية بعنوان " الأحزاب السياسية ونشأتها وتركيبها و مهامها وتصنيفها " لعدد من الصحفيات في مكتب فلسطينيات في مدينة غزه وبمشاركة المحلل والإعلامي هاني حبيب .

وافتتحت اللقاء منسقة النادي في غزة منى خضر بالحديث عن أهميه صقل قدرات ومهارات الصحفيات والصحفيين في الاطلاع والمعرفة والثقافة ومهارات الحديث وذلك من خلال التوعية والتثقيف في المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية الاقتصادية.

وبدوره أكد حبيب في بداية حديثه على أهميه التوعية والتثقيف السياسي للصحفيات والصحفيين العاملين في وسائل الإعلام، والمقدرة على التميز بين المصطلحات السياسية المختلفة والربط بين الأحداث المختلفة .

وقدم حبيب خلال اللقاء شرحا عن الأحزاب السياسية ودورها في التنمية السياسية والدور الحقيقي الذي تلعبه الأحزاب في الدول ورسم السياسات العامة ، ومهام الأحزاب السياسية، وأهدافها المتمثلة في الوصول إلى الحكم .

وعن تصنيفات الأحزاب أشار حبيب إنها تختلف باختلاف انظمه الحكم السياسية الثلاثة :" الديمقراطي والشمولي إضافة النظام التسلطي " وعلى ذلك تبنى عده تصنيفات للأحزاب ومنها" النظام الحزبية التنافسية – نظام الحزب المهيمن أو المسيطر، إضافة إلى نظام الحزبين الكبيرين" وربط ذلك بأمثلة حية .

وركز حبيب على تشكيلة الهيئة التأسيسية للحزب السياسي بأعلى قمة الهرم والمتمثلة في المؤتمر العام – ثم المكتب السياسي ، ثم اللجنة المركزية ، ثم اللجنة المركزية الفرعية – فالرابطة – ومن ثم الخلية والحلقة والأنصار وتشكل هذه الفئة القاعدة في هرم الهيئة التأسيسية للأحزاب.