وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في غزة ... البطيخ في الأسواق قبل أوانه

نشر بتاريخ: 30/04/2013 ( آخر تحديث: 30/04/2013 الساعة: 10:15 )
غزة- تقرير معا - "على السكين يا بطيخ" هذه مقولة مشهورة لدى بائعي البطيخ في قطاع غزة والتي تدل على جودة البطيخ ومذاقه اللذيذ.

في غزة بدأت فاكهة الصيف "البطيخ" تغزو الأسواق قبل أوانها بسبب زراعته مبكرا في دفيئات زراعية، ففي كل موسم تنتشر المعرشات على جوانب بعض الطرقات وفي الأسواق لبيع البطيخ بانتظار عشاقه.

وقال المهندس حسام أبو سعدة رئيس قسم الخضروات في الإدارة العامة للإرشاد في وزارة الزراعة المقالة إن البطيخ متوفر بالأسواق مبكرا بسبب زراعته المبكرة في شهر ديسمبر والتي سوف تستمر زراعته حتى شهر آيار داخل دفيئات زراعية.

وأضاف أبو سعدة لمراسل معا أن سياسة إحلال الواردات التي اتبعتها الوزارة ومنعت إدخال البطيخ من داخل خطر الأخضر منذ 5 سنوات أثرت ايجابيا على المزارعين وشجعتهم على زراعته بالقطاع، مشيرا إلى وجود زيادة في عدد المزارعين للبطيخ في غزة.
|215972|

وأوضح أن بذور البطيخ يتم استيرادها من شركات عالمية من الخارج وان 3500 دونم بالقطاع مزروعة بالبطيخ وهي قابلة للزيادة. وأكد أبو سعدة زراعة البطيخ ذات جودة عالية، وان المبيدات الخطرة لا تستخدم في المزروعات بتصريح من الوزارة.

من أشهر أنواع البطيخ المنتشرة في غزة مثل اودم، كرمسون، وسيدلس.

ويقول محمود أبو عفش بائع بطيخ في سوق الشيخ رضوان أن الإقبال على شراء البطيخ متوسط خاصة أننا في آخر الشهر ولم يتلق الموظفون رواتبهم.

وعن أسعاره أضاف أن أسعار البطيخ متفاوتة حسب الجودة، موضحا أن الأسواق ممتلئة بالبطيخ.
|215971|