وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو ليلى: المناورات العسكرية جزء من مخطط الإحتلال لإفراغ الأغوار

نشر بتاريخ: 30/04/2013 ( آخر تحديث: 30/04/2013 الساعة: 19:06 )
رام الله - معا - حذر النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من أهداف عمليات الترحيل التي تقوم بها قوات الإحتلال في مناطق الأغوار الشمالية بذرائع واهية والتي كان اخرها الليلة الماضية عندما أجبرت قوات الإحتلال نحو 1000 مواطن على ترك منازلهم بالقوة، بذريعة تنفيذها مناورات عسكرية، مشيراً الى أن ما تقوم به قوات الإحتلال في الأغوار "تطهير عرقي".

وقال النائب أبو ليلى "إن ما تقوم به قوات الإحتلال في مناطق الأغوار الشمالية يهدف بشكل أساسي الى السيطرة على المزيد من الأراضي من خلال ترحيل المزارعين عن أرضهم لإستكمال المخطط الإسرائيلي الرامي الى مصادرة المزيد من الأراضي لصالح توسيع المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية، وبالتالي بسط سيطرة الإحتلال على مزيد من الأراضي".

وأضاف النائب أبو ليلى "إن عمليات الهدم والترحيل التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الأغوار الشمالية ليس بالأمر الجديد ويأتي في سياق محاولات الإحتلال منذ فترة طويلة لبسط نفوذه الكامل على هذه المنطقة الحيوية المهمة وضم الأراضي المتبقية للمستوطنات الغير شرعيه المقامة على الأرض الفلسطينية، وتمرير مخططها الإستعماري في منطقة الأغوار للإستيلاء على الأراضي الزراعية ومصادر المياه وضمها للمستوطنات الإسرائيلية".

وأوضح النائب أبو ليلى أن حكومة الإحتلال تستهدف بشكل ممنهج مناطق الأغوار نظرا للأهمية الإستراتيجية التي تتمتع بها تلك المنطقة كونها منطقة زراعية خصبة إضافة الى محزون المياه الكبير الذي تتمتع به، حيث تسعى قوات الإحتلال الى بسط سيطرتها على كافة منابع المياة في فلسطين وتسخيرها لخدمتها ولخدمة مستوطناتها وحرمان أبناء الشعب الفلسطيني منها.

وفي سياق متصل، إستنكر النائب قيس أبو ليلى الإعتداءات التي تقوم بها مجموعات المستوطنين المتطرفين على أبناء الشعب الفلسطيني والتي كان أخرها اليوم حيث قام مستوطنون متطرفون بإحراق أراضي زراعية وتخريب ممتلكات المواطنين في جنوب نابلس، مؤكداً أن جيش الإحتلال الذي يوفر الحماية لقطعان المستوطنين يتبادل الإدوار مع هذه المجموعات المتطرفة في تنفيذ الإعتداءات على أبناء شعبنا العزل.

وطالب النائب أبو ليلى المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية التدخل العاجل لتوفير الحماية اللازمة لأبناء الشعب الفلسطيني في ظل تصاعد هجمات قوات الاحتلال ومستوطنيه.

وشدد النائب أبو ليلى على ضرورة دعم صمود المواطنين في مناطق الأغوار الشمالية وكافة المناطق المستهدفة من قبل الإحتلال لتعزيز صمودهم للبقاء في أرضهم، وتثبيتهم فيها في ظل محاولات الاحتلال الرامية الى ترحيلهم، وتوفيت الفرصة على الإحتلال ومسعاه للسيطرة على أراضيهم.