وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة السير الفرعية: الاجراءات الجديدة بشوارع بيت لحم لخدمة المواطنين

نشر بتاريخ: 01/05/2013 ( آخر تحديث: 01/05/2013 الساعة: 20:10 )
بيت لحم - معا - ردا على ما نشرته بعض وسائل الاعلام حول محاولة سائق سيارة اجرة حرق سيارته احتجاجا على مخالفة سير قالت لجنة السير الفرعية ان اجراءاتها هذه تهدف لخدمة كافة المواطنين وترتيب بيت لحم وتطويرها مما سيسمح بتحسين الاوضاع لكافة ابنائها مؤكدة ان هذه الاجراءات طالت جميع الجهات التي تخترق القانون الذي يتساوى الجميع امامه.

كما اشارت اللجنة ان القرارات المتخذة تمت بموافقة كافة الجهات بما فيها نقابة النقل على الطرق وهي الجهة التي تمثل كافة سيارات الاجرة والنقل على الطرق الى جانب عدة جهات ووزارات ممثلة بالمحافظة وشرطة المرور ووزارة النقل والمواصلات والبلديات ذات الاختصاص ونقابات السائقين، الى جانب عدة قرارات تهدف الى التخفيف من حالة الاختناقات المرورية ومنع التعديات التي تمثلت باقتطاع جزء من الطرق العامة وعرض البضائع على الارصفة مما تسبب بمظاهر الفوضى وعرقلة حركة السير سواء للمركبات او المشاة، جاءت هذه الخطوات بالتنسيق مع عدة جهات ذات اختصاص.

واوضحت اللجنة انه تم البدء بمنع اصحاب المنشآت التجارية والاستثمارية الاقتصادية والسياحية الكبرى قبل الصغرى التي كانت تقتطع جزءا من الطرق العامة لاستخدامهم سواء بوضع حواجز حديدية او ازراد، وإعادة الوضع الى ما كان عليه وإعطاء الطريق حقها.

كما تضمنت القرارات منع وقوف المركبات بشكل دائم على الطرق الرئيسية وفتح المجال امام اصحاب المحلات التجارية والمنشآت الحق بالتحميل والتنزيل وللزبائن الشراء لفترات زمنية محددة مما يساعد بالحد من الازمة المرورية الخانقة التي نعاني منها في المدن الرئيسية والمراكز التجارية.

كما تضمنت القرارات اعادة تغيير بعض الاتجاهات في الطرق التي تعاني من اختناقات مرورية دائمة خلال ساعات النهار والبدء بالشوارع التالية شارع واد معالي – مفترق العين – باتجاه ساحة المهد بتغيير المسار ليصبح باتجاه واحد للمركبات القادمة من ساحة المهد ومنع الصعود باتجاهها وهذا الاجراء جاء للتخفيف على المواطنين، ونظرا لوجود ثلاث مدارس اساسية قريبة بالإضافة الى موقف مركبات عمومية يخدم الريف الشرقي بالإضافة الى المحلات التجارية واستخداماتها مع الاشارة الى ان الشارع لا يتعدى خمس امتار في اوسع مناطقه.

كما اشارت الى ان القرارات تتضمن اغلاق شارع او مفترق الراضي حيث سيتم اغلاقه في ساعات محددة اثناء الصبح والظهيرة وذلك بسبب وجود مدارس رئيسية في الشارع وعدم استيعابه للحركة المرورية كما سيكون هناك اجراءات لاحقة اخرى تتم دراستها خلال الفترة القادمة.

ومن قرارات لجنة السير الفرعية ايضا البدء بمنع وضع البضائع وعرضها على الارصفة من قبل التجار وهذا الاجراء لإعطاء حق المشاة بالأرصفة ومنع حوادث السير وعرقلة حركة المركبات وتم ذلك تطبيقه على مركز المدينة التجاري وشارع المهد حتى مركز السلام.

كما اوضحت اللجنة انه سيتم متابعة مكاتب السفريات الخاصة وفق القانون على ان تتوقف ضمن التراخيص الممنوحة لها وفي مناطقها ومنع وقوفها على الطرق العامة ومتابعة معارض بيع وتأجير المركبات وفق الشروط الفنية والتراخيص اللازمة لهذه المعارض ومنع عرض السيارات على الطرق والأرصفة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

كما اكدت اللجنة انه سيتم خلال الايام القادمة منع وقوف المركبات الخاصة على الطرق وعلى اصحابها استخدام المواقف العامة الموزعة في المدينة.

وخاطبت اللجنة اهالي بيت لحم عموما في ختام بيانها بالقول اهلنا الكرام:" جاءت هذه القرارات لتنظيم الحياة اليومية لكم ولنا، ومن حقكم رفع الاعتراضات على هذه الاجراءات عبر البلديات او التوجه الى اللجنة في المحافظة، واعدة بان تتم دراستها من قبل اللجنة والرد عليها بما يخدم المصلحة العامة وانفاذ القانون الموجود اصلا لخدمة المواطنيين واهالي بيت لحم".