وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العلمي تبحث آليات التعاون لتنفيذ دراسة حول السلوكيات الصحية لدى الشباب

نشر بتاريخ: 02/05/2013 ( آخر تحديث: 02/05/2013 الساعة: 15:40 )
رام الله -معا- بحثت وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي، اليوم، آليات التعاون المشترك؛ لتنفيذ دراسة حول السلوكيات الصحية الخطرة لدى الشباب الفلسطيني، بحضور فريق الدراسة الذي ضم رئيس الفريق الفلسطيني د.محمد شاهين، ومسؤول الدراسة الامريكي بيتر جليك، والباحثة د.ريتا كرم، وعن الوزارة الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د.بصري صالح، ومدير عام الصحة المدرسية د.محمد الريماوي، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة م. جهاد دريدي.

وأكدت العلمي على الحرص الذي توليه الوزارة في سبيل تعزيز حقوق الأطفال الصحية، وضمان وصولهم إلى التعليم الآمن، لافتةً إلى ممارسات الاحتلال ومستوطنيه والاعتداءات المتواصلة بحق التعليم في فلسطين، والتي كان أخرها الاعتداء على طالبات مدرسة بنات قبية من مديرية رام الله أثناء توجهن لرحلة مدرسية.

وأشارت العلمي إلى توجه الوزارة الفاعل نحو خلق شراكات فاعلة مع كافة المؤسسات المعنية بقطاع التربية والاهتمام بشريحة الشباب في المجتمع الفلسطيني.

بدوره، قدم جليك عرضاً موجزاً حول الدراسة التي تستهدف فئة الشباب من عمر 15-24 عاماً من كافة محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس، والتي تهدف إلى التعرف على واقع الشباب الصحي وطبيعة السلوكيات الصحية التي يمارسونها ومدى تأثيرها على صحة الشباب الجسدية والنفسية والاجتماعية.

من جهته، أوضح شاهين أن هذه الدراسة تأتي في سياق التعاون والشراكة الحقيقية مع وزارة التربية، مبيناً أن فريق الدراسة قام بتنفيذ العديد من اللقاءات والمقابلات الميدانية التي تعد من الأسس للبدء بتنفيذها مطلع العام المقبل.

من جهته، أكد الريماوي على أهمية هذه الدراسة التي تأتي في إطار الكشف والتعرف على المشكلات الصحية التي يواجهها الشباب الفلسطيني، مشيراً إلى الجهود والفعاليات التي تبذلها الوزارة عبر شراكاتها الرامية إلى تنفيذ برامج صحية وتوعوية هادفة، بالإضافة إلى الاهتمام بصحة الطلبة ورفدهم بالمفاهيم والسلوكيات السليمة.

يشار إلى أن هذه الدراسة تنفذها منظمة "راند" الامريكية بالتعاون مع مؤسسة "جذور" الفلسطينية بالشراكة مع الهيئات والوزارات المعنية.