وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق فعاليات يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي في غزة

نشر بتاريخ: 04/05/2013 ( آخر تحديث: 04/05/2013 الساعة: 15:46 )
غزة - معا - انطلقت في غزة فعاليات المعرض المروري الأول لعام 2013 تزامناً مع إحياء يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي الذي يصادف الرابع من أيار (مايو) من كل عام.

وتشارك في إحياء فعاليات أسبوع المرور العربي وزارات الداخلية والأمن الوطني والنقل والمواصلات والتربية والتعليم والأوقاف والصحة بالمقالة والمكتب الإعلامي الحكومي وبلدية غزة ومستشفى الوفاء إضافة لمساهمة مؤسسات تأمين ومنظمات مرورية إلى جانب رعاية عدة مؤسسات إعلامية للفعالية.

واستهلت الفعاليات بمسير سيارات تتبع لشرطة المرور ووزارة النقل والمواصلات وبعض سيارات المركبات العمومي انطلقت من أمام منتزه غزة وسط المدينة انطلاقاً نحو متنزه الجندي المجهول.

|216788|

وأكد أسامة العيسوي وزير النقل والمواصلات بالمقالة حرص وزارته أن تكون الفعاليات مشتركة بتنسيق متكامل لتؤتي ثماراً أكبر وليكون لها الأثر الواضح في المجتمع فالعمل الجماعي له نتائج وقيمة أكبر على أرض الواقع، معرباً عن سعادتهم الكبيرة بالمشاركة الواسعة من المؤسسات الرسمية والمجتمعية في فعاليات إحياء يوم المرور العالمي.

وأضاف "لم يكن في السنوات الماضية متسع في غرف العناية المركزة بمستشفيات القطاع نتيجة ارتفاع نسبة حوادث الطرق وحوادث الدرجات النارية" .

وتابع وزير المواصلات: "ما زلنا نصبو إلى أن نصل لدرجة أعلى وأكثر أمناً وأماناً ونسبة أقل من الحوادث التي تعم محافظات قطاع غزة ونريد الحفاظ على أرواح المواطنين فهذا واجب شرعي وديني وعقائدي وأخلاقي علينا" .

|216789|

ولفت إلى أن الحكومة المقالة تسعى للحفاظ على هذه الأرواح لأجل الوصول إلى تحرير القدس والأقصى، مستطرداً "فدمائنا غالية يجب أن نحفظها لمثل هذا الهدف الغالي ولا يجب أن تهدر في الحوادث المرورية"، ونوه إلى ضرورة تحول الثقافة والتوعية المرورية إلى نهج وألا تكون حملة موسمية تنتهي بانتهاء فعاليات إحياء يوم المرور العالمي بل يجب أن تكون برامج تتواصل على مدار العام.

بدوره أكد المقدم علي النادي مدير عام شرطة المرور ضرورة تفاعل المواطن الفلسطيني مع فعاليات إحياء يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي في غزة.

وقال النادي: "نتمنى على المواطن الفلسطيني أن يتفاعل مع تلك الأنشطة والفعاليات التوجيهية والإرشادية للحد من حوادث الطرق". وأكد سعي شرطة المرور الدائم لتخفيف الازدحام المروري في قطاع غزة، مبيناً في ذات السياق أن المرور تشارك منذ اللحظة الأولى في فعاليات إحياء يوم المرور العالمي.

|216790|

وأضاف "ضاعفنا الجهود الميدانية والإعلامية وسنستمر في نشر ثقافة التوعية المرورية والسلامة على الطريق لكافة أبناء شعبنا"، موضحاً أن أعداد الحوادث في انخفاض مستمر حيث بلغت في عام 2010 (124)حادث و في عام 2010(93) و في العام الحالي وصلت لـ (32) حادث.

وضمن مشاركة الجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين، أوضحت بيان الأشقر فنية التأهيل أن مشاركة الجمعية في المؤتمر تمت من خلال شهادات حية لأشخاص أصبحوا من ذوي الإعاقة بسبب الحوادث المرورية.

وأضافت الأشقر "نحن هنا اليوم لنبرز معانات من تعرضوا للحوادث للمجتمع و للسائقين لكي يتوخوا الحذر وإتباع تعليمات المرور و توعيتهم إلى خطورة عدم الالتزام بقواعد القيادة".

وعقب المؤتمر الصحفي لانطلاق فعاليات يوم المرور العالمي افتتح وزير المواصلات المقالة يرافقه اللواء الجراح والمقدم النادي وضباط الشرطة المعرض المروري الأول لعام 2013 والذي حمل اسم "سلامتك رهن إشارتك" .

|216791|

وألصقت داخل المعرض المروري يافطات وشعارات حملت تحذيرات وتنبيهات للسائقين بضرورة التأني والتمهل أثناء قيادة السيارات.

من جهته أعرب المواطن شادي حمادة عن سعادته لعقد المؤتمر والمعرض لأن ذلك يساهم في نشر التوعية بين السائقين وبين المواطنين أنفسهم متمنياً أن يساهم المؤتمر في تقليل نسبة الحوادث المرورية .

وعن المخالفات التي تفرضها شرطت المرور أوضح انها عندما تكون من ناحية قانونية فانها تخدم عملية ضبط المرور بالرغم من العبء المالي الذي يفرض على السائق.