وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم 17 يوماً خلال نيسان الماضي

نشر بتاريخ: 04/05/2013 ( آخر تحديث: 04/05/2013 الساعة: 14:51 )
غزة-معا- سجلت وحدة متابعة عمل المعابر في اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إغلاق الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة 17 يوماً خلال شهر ابريل الماضي.

وأفادت الوحدة في بيان صدر عنها اليوم أن الإغلاق تنوع ما بين إغلاق ثمانية أيام تضم الجمعة والسبت وهي أيام إجازات في إسرائيل، وتسعة أيام بحجج أمنية.

وأفادت الوحدة أن أيام إغلاق المعبر منذ بداية العام زادت إلى 67 يوماً.

وبينت الوحدة أن الاغلاق جاء بحجج أمنية الشهر الماضي هي يوم الاثنين 8-4-2013 وحتى يوم الخميس 11-4-2013، إضافة إلى يومي الاثنين والثلاثاء 15/16-4-2013، وإغلاق يوم الأحد 28-4-2013 حتى يوم الثلاثاء 30-4-2013.

وأشارت إلى أن إسرائيل تواصل إغلاق كافة معابر غزة التجارية وهي صوفا والشجاعية والمنطار، وتُبقي العمل على فتح معبر كرم أبو سالم تجارياً رغم أنه غير مهيأ لذلك، وكذلك معبر بيت حانون لدخول بعض الحالات المرضية.

وذكرت أن إغلاق المعبر منذ بداية العام الجاري تسبب بخسائر للقطاع الخاص فاقت المائة مليون دولار بخلاف خسائر الحصار المتراكمة منذ قرابة ست سنوات والتي أثرت على قطاعات العمال والتجار ورجال الأعمال والقطاعين الزراعي والتجاري والخدماتي والبنى التحتية والتعليم والصحة.

وبينت الوحدة أن هناك خسائر مباشرة بسبب دفع رسوم عن السلع المخزنة وتلف أخرى، ودفع أرضيات موانئ بسبب تأخير نقلها إلى غزة، وارتفاع أجور نقل البضائع من الموانئ إلى المعبر بسبب تكدسها وزيادة الطلب على نقلها حين فتح المعبر.

وأوضحت أن هناك خسائر غير المباشرة فتتمثل في تعطل العاملين في قطاع النقل والمواصلات وتقليص فرص العمل في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات، وتأخير انجاز مشروعات الاعمار ما يلحق أضراراً بالمقاولين.