وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوفد الأسباني يختتم زيارته لاتحاد اللجان العمالية المستقلة في غزة

نشر بتاريخ: 05/05/2013 ( آخر تحديث: 05/05/2013 الساعة: 11:35 )
غزة-معا- اختتم وفد من الاتحادات النقابية من إقليم كتالونبا والباسك وجاليسيافي اسبانيا برئاسة لويز بلانكو زيارته إلى قطاع غزة والتي استغرقت ستة أيام وذلك بالتنسيق وبدعوة من مركز الموارد العمالية واتحاد اللجان العمالية المستقلة، زار خلالها المجلس التشريعي وبلديات و نقابات عمالية وعمال في أكثر من مهنة أيضا قام بجولة إلي المناطق الحدودية.

وقال بلانكا في مؤتمر احتفالي عقده اتحاد اللجان العمالية المستقلة بمناسبة الأول من أيار في فندق غزة الدولي أن "الزيارة إلى غزة كانت صعبة جدا نتيجة للحصار المشدد على القطاع لكن صممنا أن نكون إلى جانبكم"، مؤكداً أن الشعب الاسباني" يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني".

وبين أنه والوفد النقابي الاسباني لمسوا الصعوبات التي تواجه الشعب الفلسطيني سواء الاجتماعية أوالاقتصادية بسبب الحصار وشاهدنا معاناة العمال في قطاع غزة وقابلنا عددا من ضحايا الاحتلال الإسرائيلي .

وأشار بلانكا إلى أن هذه الزيارة نقابية وليست سياسية. للاطلاع على مشاكل العمال في قطاع غزة ومساندتهم في قضاياهم العادلة،مؤكداً على أهمية الدعم لكل الشعب الفلسطيني وأن تتمكن النقابات من الدفاع عن العمال والوقوف إلى جانبهم في ظل الحصار وارتفاع نسب الفقر والبطالة وغياب الحماية الاجتماعية للعمال في غزة

وكان الوفد الاسباني قد نفذ العديد من النشاطات النقابية والزيارات الميدانية في محافظات غزة حيث التقى مع عدد من النقابات العمالية واستمع إلى شرح مفصل حول الأوضاع النقابية وسبل التعاون المشترك بين هذه النقابات .

كما والتقى الوفد بنواب من المجلس التشريعي أحمد بحر وجميل المجدلاوي واستمعوا إلى المشاكل التي يواجهها العامل الفلسطيني وأهمها عدم تمكن العمال من الذهاب لأماكن عملهم داخل الخط الأخضر بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة وما تسبب به من تعطل الكثير من العمال عن العمل وعدم تمكنهم من سد احتياجاتهم واحتياجات اسرهم .

والتقى الوفد برئيس بلدية بيت لاهيا عزالدين الدحنون والذي بدورة أشاد بزيارة الوفد إلى غزة وتحدث عن المعاناة التي تواجه المواطنين والمزارعين نتيجة العدوان المستمر من قبل الاحتلال على قطاع غزة وخصوصا المناطق الحدودية .

كما شملت الزيارة المناطق الحدودية في قطاع غزة منطقة بيت لاهيا وبيت حانون ورفح والشجاعية وأطلعوا على جدار الفصل وعلى حجم التجريف للأراضي الفلسطينية من قبل الاحتلال الاسرائيلي .

و زار الوفد عمال النظافة في مستشفي بيت حانون وعاملات رياض أطفالواستمعوا إلى معاناتهم من حيث عدم صرف رواتب تتناسب مع معدل غلاء المعيشة وشروط وظروف العمل التي لا تتماشى مع شروط العمل اللائق .

والتقى الوفد بنقابة الصيادين في ميناء غزة وتم اطلاعهم على المعاناة التي يعيشها الصيادين وعن الانتهاكات اليومية التي يتعرضون لها من قبل زوارق الاحتلال الاسرائيلي.

وأكدفايز العمري رئيس مجلس إدارة مركز الموارد العمالية أن هذه الزيارة تأتي في سياق التضامن مع الصعب الفلسطيني بشكل عام والعمال الفلسطينيين بشكل خاص مثمنا دور الشعوب في اوروبا لنصرة الشعب الفلسطيني في قضاياه العادلة.

و ثمن عبد السميع النجار نائب رئيس اتحاد اللجان العمالية المستقلة دور النقابات المشاركة في الوفد, داعياً إلى المزيد من التضامن والعمل المشترك من اجل نصرة العمال كما وثمن دور الإخوة في إدارة المعابر على حسن الاستقبال خلال دخول الوفد إلي القطاع وأثناء المغادرة

وأكد الوفد الأسباني أن الزيارة تهدف لنقل رسالة الشعب الفلسطيني وقضايا عماله في ظل الحصار وارتفاع نسب الفقر والبطالة، إلى قطاعات العمال في اسبانيا ، وإرسال رسالة إلى شعوب أوروبا بضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة ودعم القضية الفلسطينية ومناصرتها في أوروبا وتحسين صورة الفلسطيني في العالم.