وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق فعاليات النكبة في لقاء جماهيري في قلقيلية

نشر بتاريخ: 06/05/2013 ( آخر تحديث: 06/05/2013 الساعة: 11:43 )
قلقيلية - معا - نظمت اللجنة الشعبية للاجئين محافظة قلقيلية وفي أطار اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة وبالتعاون مع فصائل العمل الوطني احتفالا جماهيريا من اجل الإعلان عن انطلاق فعاليات الذكرى الخامسة والستين للنكبة، وألقيت عدة كلمات بهذه المناسبة.

وأشار م.عبد الحميد الديك نائب محافظ قلقيلية على التمسك بحق العودة كهدف مقدس لا يمكن التنازل عنه ولن يسقط بالتقادم، والى ضرورة دحض الرواية الإسرائيلية التي روتها للعالم حول مفهوم ارض بلا شعب، وأضاف الديك أنه من الضروري والمؤكد تجنيد كل الطاقات العملية لانعاش الذاكرة الفلسطينية لتبقى خالدة في أذهان الأجيال القادمة.

وأشاد عادل اللوباني في كلمة باسم القوى الوطنية والمؤسسات بصمود شعبنا الفلسطيني أمام آلة البطش الصهيونية وما تقوم به من ممارسات على الأرض الفلسطينية من خلال سياسات التهويد والتهجير بحق أبناء شعبنا ومصادرة الأرض، مؤكدا أن كل هذا يستدعى منا جمعيا الاتفاق على استراتيجية كفاحية للعمل الشعبي تستطيع الوقوف وبجد أمام التحديات التي تحاك ضد قضيتنا الوطنية وان قضية اللاجئين هي إحدى المفاتيح الأساسية للحل العادل حسب قرار 194، لافتا إلى ضرورة إنهاء الانقسام الأسود الذي أضر بقضيتنا، واستنكر اللوباني بشدة العدوان الصهيوني على سوريا.

وقدم عبد العزيز عرار نبذة تاريخية تحدث فيها عن القرى المهجرة في محافظة قلقيلية والمجازر الاسرائيلية في هذه القرى وما تعرضت له هذه المحافظة من اعتداءات وحملات تطهير عرقي منذ الانتداب البريطاني وحتى يومنا هذا.

بدوره، أكد يعقوب عصفور عن وزارة الحكم المحلي على ضرورة مشاركة وتضافر كل جهود المؤسسات ذات العلاقة على تكريس ذكرى النكبة كمفهوم ثقافي يعزز الصمود والتحدي أمام المؤسسات الدولية والاحتلال ومطالبة المؤسسات الدولية بتكريس الحق والعدل الأكيد للشعب الفلسطيني.

وفي نهاية الاحتفال ألقى الشاعر الفلسطيني خالد حجار قصيدة حماسية للقدس بعنوان "لن يطمس ملح مشرقها ومن ثم تلا الحجار قسم العودة مختتما اللقاء بالتأكيد على حق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى فلسطين من النهر إلى البحر".