وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز رام الله يدين اعتداء اسرائيل على المقدسات والحريات الدينية

نشر بتاريخ: 07/05/2013 ( آخر تحديث: 07/05/2013 الساعة: 17:24 )
رام الله - معا - دعا مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، الحكومة الاسرائيلية الى التوقف عن تقييد الحريات، خاصة فيما يتعلق بالحريات الدينية للفلسطينيين، بما فيها حرية الوصول للأماكن المقدسة.

كما دعا المركز في بيان صحفي، وصل "معا" نسخة منه، سلطات الاحتلال الاسرائيلي إلى لجم المتطرفين اليهود، والكف عن حمايتهم وهم الذين يمارسون الاعتداءات اليومية على الفلسطينيين، وخاصة على الأماكن المقدسة، ورفع الغطاء عنهم، كما دعا المجتمع الدولي إلى الضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف اعتداءاتها واعتداءات مستوطنيها على الحريات الدينية في فلسطين.

وقال المركز في بيانه: لوحظ في الفترة الأخيرة تزايد الاعتداءات الاسرائيلية، سواء من قبل قوات الاحتلال أو من قبل المستوطنين، على الأماكن الدينية المسيحية والإسلامية في فلسطين، وعلى الحريات الدينية بصورة عامة.

وأضاف المركز: في يوم سبت النور اعتدت القوات الاسرائيلية على المؤمنين المسيحيين والرهبان المحتفلين بذلك اليوم في مدينة القدس. وازدادت وتيرة اقتحام المسجد الاقصى من قبل المتطرفين اليهود، بمن فيهم اولئك التابعين لأحزاب يمينية حاكمة في اسرائيل. كما سجلت استفزازات للمستوطنين عند مقام قبر النبي يوسف في مدينة نابلس.

واعتبر المركز أن هذه الاعتداءات على الأماكن المقدسة والحريات الدينية للمسيحيين والمسلمين الفلسطينيين، تجري أساساً من قبل المتطرفين اليهود، وخاصة المستوطنين منهم. ويتم ذلك بالعادة تحت سمع وبصر وحماية القوات الاسرائيلية المحتلة.

وسجل مركز رام الله وهو يتابع هذه الاعتداءات ارتفاع وتيرة التطرف الديني اليهودي في اسرائيل، وخاصة في اوساط المستوطنين، ويحذّر من أن التمادي في هذه الانتهاكات سوف يزيد من امكانية العنف في المنطقة.