وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية زراعة نابلس تنظم يوم علمي حول الشعير المائي والبدائل العلفيه

نشر بتاريخ: 09/05/2013 ( آخر تحديث: 09/05/2013 الساعة: 16:56 )
نابلس -معا - نظمت مديرية زراعة محافظة نابلس وبالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية يوم علمي حول الشعير المائي والبدائل العلفية .

وتحدث في بداية اللقاء المهندس محمد فطاير مدير زراعة محافظة نابلس حول اهمية الموضوع وتأثيره على المزارعين الذي يعانون من ارتفاع اسعار الاعلاف وان الوزاره تسعى دائما للتخفيف من هذا الارتفاع من خلال ايجاد البدائل العلفية .

وتحدث الدكتور جهاد بني عوده مدير دائرة الانتاج الحيواني وصحة الحيوان ضمن اربع ورقات عمل , تطرق في الورقه الاولى الى موضوع الاعلاف غير التقليديه والتي تشمل الشعير المستنبت وزرق الدواجن وطحلب سبيرونيا وعدس البط والبحوث التي تجري في هذا المجال وعن دور وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعيه والمشاهدات الزراعيه في هذا المجال , كما تطرق في الحديث الى اهميه هذه البدائل العلفيه حيث انها توفر اكثر من 40% من تكلفة التربيه , وان استخدامها يشجع على انتاج الغذاء العضوي والامن , وانها البديل الافضل في ظل تناقص الارض الزراعية .

في الورقه الثانية تحدث الدكتور جهاد بني عوده حول السيلاج واهميته والمواد الزراعية المستخدمه في انتاجه واشار الى ان شروع وزارة الزراعه بالاهتمام في تصنيع السيلاج سيؤدي الى حماية البيئه الفلسطينيه من خطر التلوث نتيجه حرق المخلفات الزراعية كما انه سيوفر بديل علفي رخيص وعالي القيمه الغذائية .

في الورقه الثالث تحدث الدكتور بني عوده عن الشعير المائي وكيفيه انتاجه وعن فوائده واهميته التغذوية .

وتحدث الدكتور جهاد بني عوده في الورقه الرابعة الى استخدام زرق الدواجن في تغذية الماشيه وكيفيه الاستخدام الامن له .

واشار المهندس غازي الكعكاني رئيس قسم الاعلاف في وزارة الزراعة ان الوزاره تضع كافة امكانياتها لمساعدة المزارعين لإنتاج السيلاج والبدائل العلفيه وانه يمكن للمزارعين التوجه لمديريات الزراعة للحصول على الارشادات في هذا المجال .
وتحدث المهندس نضال دويكات مدير مؤسسة الرؤيا العالميه في نابلس ان مؤسسته خاضت تجربه ناجه في مجال انتاج الشعير المائي وان هذه التجربه اكدت انخفاض تكاليف الانتاج وزياده كمية وجوده الحليب واللحوم .

واشار المهندس مجدي الاغبر رئيس شعبة الاغنام في محافظة نابلس ان هذا اللقاء يأتي ضمن نشاطات قسم الانتاج الحيواني في المحافظ لتعزيز وعي المزارعين والتخفيف من تكاليف الانتاج .

وفي نهاية اليوم العلمي طالب المزارعون وزارة الزراعة لتبني موضوع البدائل العلفية على مستوى الوطن من خلال عمل المشاهدات الزراعية وعمل اللقاءات والدورات الخاصه في هذا المجال لأن مربي الماشيه يعانون من الارتفاع الكبير في اسعار الاعلاف .