وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محترفو المنتخب السلوي يطالبون بالاهتمام بالوطني دعما ومساندة

نشر بتاريخ: 09/05/2013 ( آخر تحديث: 10/05/2013 الساعة: 08:26 )
رام الله- معا - بسام ابو عرة - طالب لاعبو المنتخب الوطني لكرة السلة الذين قدموا من الاحتراف الخارجي الى الاحتراف الداخلي بالاهتمام بالمنتخب من خلال تجميعه ومواصلة تدريباته تحت اشراف مدير فني خبير قادر على تطوير الوطني والاخذ بيده نحو الامام.

وقال جمال ابو شمالة لاعب مركز ابداع والمحترف في اميركا سابقا، ان مستوى السلة الفلسطينية في تقدم وتطور مستمر، وفلسطين مليئة بالمواهب السلوية المميزة القادرة على تشريف بلدها افضل تشريف اذا ما تم الاهتمام بها ودعمها من الجهات المختصة من اتحاد اللعبة واللجنة الاولمبية والجهات الراعية والشركات والمؤسسات الوطنية، التي تقع على عاتقها مسؤولية رعاية ودعم الرياضة الفلسطينية بشكل عام وكرة السلة بشكل خاص.

واكد ابو شمالة على قوة الدوري لهذا العام من خلال وجود افضل اللاعبين الذين كانوا يلعبون في الاحتراف الخارجي، واصبحوا الان يلعبون ضمن الدوري الفلسطيني، وهذا مكسب كبير للدوري وللاندية وللعبة وللمنتخب الوطني الذي سيكون اول المستفيدين من وجودهم في فلسطين.

واشاد ابو شمالة بالاتحاد الفلسطيني لكرة السلة لاهتمامه الكبير في طيورنا المهاجرة في هذه اللعبة وتفتيشه عن كل لاعب سلوي يلعب في أي مكان من العالم من اجل ضمه للمنتخب الوطني والاستفادة من خبراته ،كما شكر مؤسسة ابداع على ضمه للكتيبة الابداعية واللعب مع فريقها الكبير الذي يعني له الكثير.

وطالب ابو شمالة بمزيد من الاهتمام بالدوري المحلي وقال : السلة الفلسطينية في تطور مستمر، ولكنها بحاجة ماسة لتضافر كل الجهود لدعمها ومساندتها في كل الامور، وهي بحاجة للخبرة والعمل الدؤوب للوصول بها الى المأمول.

وعلق على مباراة فريقه ابداع والسرية قائلا : كانت المباراة ندية وخشنة الى حد ما كون الفريقين متنافسين ويريد كل منهما الفوز فيها باي طريقة، ولذلك كان هم الجميع الفوز وابداع لعب بهدوء اعصاب وبتكامل واستحق الفوز.

فيما برر عمر اكريم نجم السرية والمنتخب الوطني القادم من الدوري الهنغاري هزيمة فريقه السرية الى عدم وجود لاعب ارتكاز فيه وهو ما ركز عليه فريق ابداع اثناء اللقاء ونجح في ذلك،
وقال : افتقدنا لاعبنا العملاق سني السكاكيني الذي سيلعب لاحقا مع الفريق بعد انتهاء فترة الشهر حسب القانون، كما ان فريقي لعب منذ البداية تحت ضغط نفسي وعصبي كبيرين وفي نفس الوقت لم نكن محظوظين ابدا في اللقاء وخاصة في التسجيل بينما وفق لاعبو ابداع في اللقاء وبالذات في التسجيل، وكانوا فريقا متكاملا واستحقوا الفوز.

واضاف اكريم : السلة الفلسطينية ستستفيد من الخبرات القادمة لها من الخارج لكن يجب علينا العمل بجهد اكبر واهتمام اعلى حتى نصل بالسلة الفلسطينية لمصاف العربية والاسيوية ، خاصة اذا ما تضافرت جميع الجهود فسنصل وسنكون من افضل المنتخبات العربية في هذه اللعبة الشعبية الجميلة.

وثمن دور الاتحاد في تسهيل ضم لاعبي الشتات الى المنتخبات الوطنية بكرة السلة، لما للاعبي الشتات من دور بارز في رفع مستوى اللعبة والوصول بها الى مصاف العالمية.

وعن هزيمة فريقه السرية قال اكريم: الخسارة مجرد كبوة حصان سنعود اقوى مما كنا وسنعوض الخسارة في المباريات المقبلة، وندعو جماهير السرية لمزيد من مؤازرة الفريق في جميع المباريات كانت على صالة السرية ام خارجها.

من جانبه طالب نيقولا فضايل لاعب ارثوذكسي بيت لحم بتجميع عناصر المنتخب الوطني بعد مرحلة الذهاب مباشرة كون وجود جميع اللاعبين المحترفين في الخارج الان في الدوري الفلسطيني من اجل بناء منتخب قوي متفاهم يستطيع تمثيل الوطن خارجيا بالشكل المطلوب.
وقال فضايل : الدوري هذا العام له طعم خاص بوجود ثلة من اهم اللاعبين الفلسطينيين في الشتات في الدوري الفلسطيني وهذا ما سيرفع من المستوى العام للدوري وللاعبين والاندية والمنتخب، فنحن بحاجة لاي لاعب مميز يلعب في الخارج لانه بكل تأكيد ستكون خبرته اكبر وافضل من خبرات لاعبينا في فلسطين.

واضاف: يجب ان نستغل فرصة وجود جمال ابو شمالة وعمر اكريم وسني السكاكيني في الدوري وفي الوطن من اجل تأسيس منتخب قوي ذو فاعلية يستطيع مجاراة المنتخبات العربية بل ويتفوق على معظمها.

وعن مستوى الدوري اضاف فضايل: بكل تاكيد الدوري تأثر ايجابيا بوجود المحترفين ولكننا لا زلنا في بداية الدوري، خاصة كونه ذهابا وايابا وهذا سيشكل النجاح الابرز للدوري ويعطي تكافئا للفرص للجميع، كما سيرفع من المستوى العام للعبة واللاعبين وستزيد خبرة اللاعبين من خلال زيادة عدد المباريات.

سني السكاكيني لاعب السرية والمحترف سابقا في الاردن قال: يجب علينا ان نستغل فرصة وجود طيورنا المهاجرة المميزة بين ظهرانينا في هذا الدوري لكي نرفع من مستوى اللعبة كما يجب على الاتحاد الانتباه الى وجود معظم اللاعبين المحترفين في الخارج الان في فلسطين وهذا يدعو الاتحاد الى الاهتمام اكثر بالمنتخب وبتجميعه وتدريبه بقيادة مدير فني عال الخبرة ،

فوجود ابو شمالة واكريم وفضايل الى جانبي ونخبة من المميزين من لاعبينا المحليين سيكون لدينا منتخب يتمتع بمستوى جيد يستطيع المنافسة بعد تأهيله وتدريبه والاهتمام به.

اما اياد عبد الله عملاق ابداع فقد اكد ندية اللقاء مع السرية وقال: لعب الفريقان بكل قوة ولكننا وفقنا في المباراة كوننا لعبنا كفريق واحد متكامل، كل لاعب يعرف ما عليه داخل الميدان، وادى الجميع من ابداع مباراة كبيرة هي الافضل منذ فترة كما كان للمدربة الاميركية دورا بارزا في التوجيهات السليمة اثناء سير اللقاء.
واضاف عبد الله: لعبنا من اجل الفوز وبهدوء اعصاب دون أي توتير ونجحنا في ذلك، رغم علمنا بصعوبة مباريات السرية كون فريقها قويا ومنظما وله صولاته وجولاته لكن هذه هي كرة السلة.

وثمن عبد الله دور ابو شمالة واكريم وفضايل والسكاكيني في الدوري الفلسطيني الممتاز والاولى وقال: وجودهم سيرفع مستوى اللعبة والمنتخب وسنستفيد من خبراتهم كثيرا وعلى الاتحاد استغلال فرصة وجودهم جميعا في الوطن من اجل تجميعهم في المنتخب الوطني لايجاد التفاهم اللازم بينهم ويجب ايجاد معسكرات تدريبية للمنتخب محليا وخارجيا للوصول الى ما نربو اليه.

من جانبه قال اسامة ابو جابر نجم ابداع القادم من بيت ساحور ان فريقه استحق الفوز في مباراته والسرية بكل جدارة رغم صعوبة اللقاء ففريق السرية من افضل الفرق السلوية وليس من السهولة بمكان الفوز على فريق بحجم السرية، لكن تكامل الادوار بين اللاعبين واللعب بفدائية وحسب توجيهات المدربة اتت اكلها تماما.

وطالب ابو جابر باستغلال وجود المحترفين من اجل انتقاء منتخب على قدر المسؤولية يكون جاهزا للاستحقاقات المقبلة، فالاستفادة من خبرة هؤلاء اللاعبين واجبة ، فرأينا ارتفاع مستوى الدوري لوجودهم وهذا امر رائع.

يذكر هنا ان اللاعبين المحترفين التقوا جميعا في سرية رام الله على هامش مباراة القمة بين السرية وابداع ضمن الاسبوع الرابع للدوري الممتاز لكرة السلة والتي انتهت لمصلحة ابداع ، وحضروا جميعا اللقاء اما لاعبين او متفرجين، وهم عمر اكريم لاعب السرية وسني السكاكيني لاعب السرية الذي لم يلعب بعد، وجمال ابو شمالة واياد عبد الله واسامة ابو جابر من ابداع ونيقولا فضايل من ارثوذكسي بيت لحم في الدرجة الاولى.

ومما تجدر الاشارة اليه هنا انه برز العديد من اللاعبين المميزين في الدوري وسيكون لهم بصمة في المنتخب ومن بينهم على سبيل المثال: اياد عبد الله ويحيى الخطيب وسليم الحصري وسليم السكاكيني وابراهيم حبش واحمد يونس وتلي رفيدي وامين سلمان وفراس فريج واحمد ياسر وعمار جلايطة وماهر قسيس وغيرهم فسيكون للمنتخب رونقا خاصا وسيكون على قدر المسؤولية.

بالاضافة طبعا الى المحترفين عمر اكريم وجمال ابو شمالة وسني السكاكيني ونيقولا فضايل، فيما لا يستطيع كل من اسلام عباس وموسى بشير اللعب للمنتخب الوطني كونهم يحملون الجنسية الاردنية، مع انهم من افضل اللاعبين الذين برزوا في الفترة الاخيرة.