وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الكابينت" يبحث في جلسة خاصة تقليص ميزانية الجيش الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 12/05/2013 ( آخر تحديث: 12/05/2013 الساعة: 14:04 )
بيت لحم- معا - يجتمع المجلس الوزاري الأمني السياسي المصغر "الكابينت" الاسرائيلي اليوم الاحد في جلسة خاصة لبحث تقليص ميزانية الجيش الاسرائيلي لعام 2014 وسط ضغوطات التظاهرات الشعبية ورفض قيادات الجيش لهذا التقليص.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" فان قائد الجيش جنتس ونائبه ورئيس قسم التخطيط في الجيش الى جانب مستشار قائد الجيش الاقتصادي سوف يحضرون هذا الاجتماع، بالاضافة الى وزير الجيش موشيه يعالون، وذلك بعد نقاش وبحث طويل في وزارة الجيش وكبار الضباط فيما يتعلق بتقليص الميزانية والتي ستصل الى 4 مليار شيقل .

وأشار الموقع الى ان القيادات العسكرية سوف تعرض أمام وزراء "الكابينت" المخاطر التي تتهدد اسرائيل والجيش، في محاولة منهم للضغط على الوزراء رفض التقليص المقترح على موازنة الجيش للعام القادم، خاصة انهم سيعرضون أمامهم عدم رفضهم لفكرة التقليص من ناحية المبدأ، وانما ماذا سيشمل هذا التقليص المقترح وماذا يمكن للجيش الاستغناء عنه في ظل العديد من المخاطر التي تتهدد اسرائيل.

ولعل التظاهرات التي شهدتها مدينة تل أبيب امس السبت والتي قدّرتها وسائل الاعلام الاسرائيلية بمشاركة ما يقارب من 12 الف متظاهر، ستكون لها تأثير كبير على سياسة التقليص التي يتبناها رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ووزير ماليته لبيد، وقد تعيد التفكير مجددا في مشروع الميزانية والتقليص المقترح.