وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اوقاف جنين تجتمع بأئمتها وخطبائها

نشر بتاريخ: 12/05/2013 ( آخر تحديث: 12/05/2013 الساعة: 14:31 )
جنين - معا - عقدت مديرية اوقاف محافظة جنين اليوم الاحد، الاجتماع الشهري للائمة والخطباء والمؤذنين وذلك في اطار مناقشة الخطط والاهداف الموضوعة، ولمناقشة ما تم وللبناء على ذلك مستقبلا، من اجل النهوض برسالة المسجد، ورسالة الوزراة بحضور مدير الاوقاف الشيخ حسن شحادة والعلاقات العامة والاعلام، والمساجد، والوعظ والارشاد، وائمة وخطباء ومؤذني المحافظة.

واكد الشيخ حسن شحادة مدير اوقاف محافظة جنين على شرف وسمو وعلو مكانة الامام والخطيب والمؤذن ودورهم في المجتمع من حيث ايصال رسالة الاسلام بيسر وسهولة، وكونه الضابط لمختلف امور المجتمع المحلي في بلدته، ونقل الشيخ حسن شحادة تحيات د. محمود الهباش وزير الاوقاف والشؤون الدينية للحضور.

وبين ان رسالة المسجد شاملة ومتنوعة، ولها العديد من الاهداف ينبغي تحقيقها من نشر للقيم الإسلامية، وغرس الآداب والأخلاق الحميدة، وإبراز سمو الإنسان وكرامته، والحفاظ على وجوده وحياته، وتقويم سلوكه، وإشعاره بالأمن والطمأنينة، ونشر الاستقرار والاطمئنان، والإمام عليه مسؤولية عظيمة فقد قال رسول الله "صل الله عليه وسلم" في الإمام والمؤذن: "الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة وأغفر للمؤذنين"، لذا فإن إمام المسجد وخطيبه حين يحفز المصلين على تقوية إيمانهم، وترسيخه في قلوبهم، يثمر الشعور بمراقبة الله تعالى، وخوفَهم من عذابه، ويدعوهم إلى الاستقامة السلوكية، وتصحيح المواقف.

واضاف "ان ديننا دين النصيحة نتشاور ونتحاور ويعلم من يعلم من لا يعلم، وكلنا نتعلم في الحياة الدنيا وينبغي ان يكون عملنا وعلمنا لله تعالى من اجل الفوز برضوان الله.

وحث الجميع على الاستزادة من العلم والتثقف وخاصة بخطبة الجمعة كونها الشريان الهام الاسبوعي للمواطنين، والوسيلة الاعلامية الابرز والاقدر على مخاطبة الناس وتصحيح السلوكيات وتعزيز الايجابيات ودعوة الناس الى البر والفوز بالجنان والقادرة على بناء الاوطان والانسان، مشددا على الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، واختيار الاسلوب الناجح والسليم لايصال الرسالة للناس.

وتطرق الاجتماع الى مقام وقدر ومظهر الامام والخطيب والمؤذن، وتكامل كل العناصر مع الوعظ والرسالة الملقاة على كاهلهم، وكذلك الى الاصوات الحسنة للمؤذنين والذي بالمحصلة يخدم رسالتنا وغايتنا.

وتم مناقشة جمع التبرعات والياتها كما قال شحادة، وبناء المساجد ومراعاة البعد من مسجد لاخر في الحي الواحد وكذلك امور الاصلاح والاضافة في المساجد مع التاكيد على ضرورة مراجعة المديرية بكل ذلك.

واضاف شحادة، ان المديرية وضعت الجميع بضرورة وضع البرامج من الان والاستعداد لشهر الخير والرحمة رمضان المبارك، وتحديد الاولويات والاهداف.

وبين ان بيوت الله بيوت الطاعة والعبادة فيجب ان تكون بغاية الجهوزية والنظافة والترتيب، وعلى المؤذن الحرص كل الحرص على القيام بالواجبات الموكلة اليه، ويراعي بعمله تقوى الله عز وجل، وان يداوم على خدمة المسجد وضيوف الرحمن، وعليه مع حلول فصل الصيف ان يعمل على صيانة التكييف والمرواح، وان يتعاون مع الامام في حث الناس على الترشيد في استهلاك الكهرباء والماء.