وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يبحث سبل انجاح الفعاليات الثقافية في المدينة

نشر بتاريخ: 12/05/2013 ( آخر تحديث: 12/05/2013 الساعة: 20:11 )
جنين – معا - بحث محافظ محافظة جنين اللواء طلال دويكات ووزيرة الثقافة سهام البرغوثي سبل العمل المشترك في إنجاح الثقافية للعام 2013 ، خلال زيارتها المحافظ يرافقها مدير الثقافة في جنين عزت أبو الرب، حيث كان في استقبالها كلا من العقيد ركن محمد الأعرج، و مساعد المحافظ كمال أبو الرب.

من جهته أثنى دويكات على جهود الوزيرة البرغوثي في تعزيز الثقافة الوطنية، و طالب بمزيد من الأنشطة وخاصة بين فئة الشباب و الأجيال التي لم تكن على علاقة بالأحداث و لم تعيش التاريخ الفلسطيني عبر مراحله المختلفة، و ربطهم بموروثهم الثقافي الإنساني الذي حصل على تقدير العالم و تميز بالجودة ليكون له تلك الرمزية الوطنية، ذات التأثير في ثقافات عربية وأجنبية.

وأضاف ان شعبنا يمتلك موروثا ثقافيا غنياً، وتاريخا حافلا بالعمل والإبداع الثقافي ، وما علينا إلا الاستمرار في التذكير و التوعية الجادة في معظم أماكن تواجد شعبنا في الوطن والشتات و لجميع الأفراد على اختلاف مشاربهم و انتماءاتهم السياسية، لأن المتغيرات التكنولوجية التي يشهدها العالم اليوم ، والهجمة الشرسة على وجودنا وهويتنا الفلسطينية تستهدف النيل منه وتهميش قضيته وسرقة تاريخه.

و اتفق المحافظ والوزيرة على ضرورة العمل في الجامعات الوطنية ومن خلال الحركات السياسية والمؤسسات المحلية على تكريس الثقافة الوطنية الأصيله ، و زرع المبادىء التي تعمل على ترسيخ وحماية الرمزية الوطنية من خلال الأنشطة المتنوعة على مدار العام.

وتطرقا الى الاهتمام بتنظيم مهرجان مرج بن عامر للثقافة والفنون الخامس للعام 2013 ، الذي يعمل على إبراز المواهب والإبداعات الثقافية الوطنية ويعزز التواصل الثقافي مع إخواننا في داخل 48، ووعد المحافظ ببذلك كافة الجهود لنجاح فعالياته ، والعمل على توفير مركز ثقافي يحتضن كافة الفعاليات الثقافية .

فيما ذكرت الوزيرة أنها ستقوم اليوم ، على هامش زيارتها، بتوقيع اتفاقية تعاون ثقافي مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية/ من خلال مديرها الإقليمي د. بسام الديس، تهدف الى عقد ندوات ثقافية إعلامية تلفزيونية للتركيز على القيم النبيلة ونشر الثقافة القادرة على تعزيز الموطنة الصالحة .

في سياق منفصل بحث اليوم رئيس بلدية جنين وليد ابو مويس مع وزيرة الثقافة سهام البرغوبي فكرة انشاء متحف تراثي للمحافظة على التراث الوطني والهوية الوطنية ،

وأشار ابو مويس في لقائه الى دعم فكرة تحويل مدرسة فاطمة خاتون الى متحف وطني ومركز سياحي بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والتربية والتعليم

كما اطلعها على متحف بلدية جنين التراثي املا من وزارة الثقافة دعم وتطوير المتحف ،

بدورها شكرت البرغوثي البلدية على اهتمامها بالجانب الثقافي وانشاء متحف صغير في البلدية مستعرضة اهمية دور بلدية جنين في لجنة مهرجان مرج ابن عامر معبرة عن املها ان يتم اعادة احياء المهرجان كونه يركز على الذاكرة والهوية اضافة تعزيز مشاركة الفرق المحلية