وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

درّاجي السلام الدوليين في ضيافة كشافة القادسية

نشر بتاريخ: 12/05/2013 ( آخر تحديث: 12/05/2013 الساعة: 20:06 )
طوباس -معا – نضال سوالمه - في أمسية ثقافية حافلة بالفقرات الثقافية والفنية، وبحضور نائب محافظ محافظة طوباس احمد الاسعد ومدير دائرة شؤون اللاجئين في مخيمات شمال الضفة الغربية الاستاذ ياسر ابو كشك وخالد منصور عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني والانسة ليلى سعيد ممثلة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية إضافة الى ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والفعاليات الوطنية في محافظة طوباس ومخيم الفارعة، استضافت مجموعة كشافة القادسية في مخيم الفارعة وفد دراجات السلام الدولي المكون من خمسة عشر دراجاً من اربع دول اجنبية وهي بريطانيا وامريكا والنرويج وبلجيكا.

وقد افتتح الامسية رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية القائد محمد سوالمه وقدم التحية والشكر لأهالي المخيم والمدعوين لمشاركتهم في استقبال دراجي السلام وقدم لمحة موجزة عن مشروع دراجات السلام واشار الى ان فكرة هذا المشروع تم بلورتها قبل تسع سنوات بالتعاون بين نشطاء دوليين وفلسطينيين من المقيمين في المهجر والتي ساهمت بشكل مباشر في رفع مستوى الوعي لدى المجتمعات الغربية حول طبيعة حياة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.
|218407|
كما ونوه القائد سوالمه الى الترحيب الذي لاقته هذه المبادرة من قبل المرحوم الشهيد ياسر عرفات حيث التقى بأول وفد دراجين قدم الى فلسطين عن طريق هذه المبادرة في بدايات سنة 2004 حيث قطعت الرحلة الاولى اكثر من 2500 ميلا انطلاقا من العاصمة البريطانية لندن ووصولا الى مدينة القدس الشريف العاصمة الابدية لدولة فلسطين.،

في بداية الامسية عزفت فرقة النحاسيات التابعة لمجموعة كشافة القادسية في مخيم الفارعة السلام الوطني الفلسطيني، ثم قدم اشبال وكشافة القادسية سلسلة متصلة من الفقرات الفنية والتراثية ، كان ابرزها عرضين مسرحيين بعنوان الصمود وبعنوان تقسيم فلسطين، ثم قدمت فرقة الدبكة الشعبية التابعة لمجموعة كشافة القادسية مقطوعة فنية حكت قصة الفلاح والبيدر والعودة.

اشبال وزهرات كشافة القادسية أبوا بدورهم الا ان يشاركوا بلوحة غناء شعبي كورالي على انغام العود وبعض النحاسيات حيث أتحفوا الحضور بأدائهم وحضورهم المميز. هذا ولم تغب السياسة التي هي جزء من الثقافة الفلسطينية على مر العصور عن امسية استقبال الوفد الضيف حيث تحدث السيد احمد الاسعد عن اوضاع الفلسطينيين في منطقة الاغوار الشمالية وما يعانيه اهلنا في تلك المنطقة من ممارسات قوات الاحتلال.

ثم تطرق الى قضية التوزيع الجائر للمياه حيث تستحوذ قوات الاحتلال على حصة الاسد من المياه ويحرم المواطن الفلسطيني صاحب الارض من حقه في شربة الماء، ثم انتقل الحديث للاستاذ ياسر ابو كشك الذي تحدث حول موضوع اللجوء والمخيمات الفلسطينية ومعاناة اهلها حيث اشار الى ان اولئك الذين ولدوا يوم النكبة هم اليوم في الخامسة والستين من العمر دلالة على أن النكبة قد طال امدها وان العالم ما زال يراوح مكانه في تنفيذ القرارات الاممية التي تبنتها الجمعية العمومية للامم المتحدة بما يخص موضوع اللاجئين،.
|218408|
كما واعرب عن تفاؤله بما تحمله زيارة الوفد الضيف من معاني ودلالات معتبرا هذه المبادرات مؤشرا هاما على ارتفاع مستوى الوعي بالقضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني.

اما خالد منصور فقد تحدث بدوره عن المقاومة الشعبية والتي هي من ابسط الحقوق التي اقرتها المواثيق الدولية للدفاع عن النفس والارض كما اكد بدوره على ضرورة الالتزام بمقاطعة منتجات الاحتلال ثم اكد على الدور الهام الذي يضطلع به وفد دراجات السلام من حمل رسالة الشعب الفلسطيني بشكل واضح وجلي الى بلدانهم وللتأكيد على ان الشعب الفلسطيني هو طالب حق ولا يفكر بالعدوان على احد طالما تحققت حقوقه المشروعة.

وقد اكدت الانسة ليلى سعيد على ما قاله المتحدثون السابقون وركزت على الدور الطليعي الذي لعبته المرأة الفلسطينية في كل مراحل الصراع بدء من تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية ومرورا بالمرأة الفلسطينية الشهيدة والاسيرة والجريحة والمرأة الفلسطينية معلمة الاجيال وحاملة راية الحرية من جيل الى جيل.

وفي نهاية المداخلات شكر القائد محمد سوالمه المتحدثين وفتح باب النقاش للضيوف الذين تبادلوا مع المتحدثين النقاشات والاستيضاحات حيث قام القائد سوالمه بمهمة الترجمة الفورية للمداخلات والنقاشات ثم قام بشكر الوفد الضيف مرة اخرى على حضوره الى مخيم الفارعة وفلسطين واكد على الرسائل التي حمّلها المتحدثون للوفد الضيف.

وكان وفد دراجات السلام قد وصل الى مخيم الفارعة ظهر يوم الاربعاء الموافق 8/5/2013 وتم استقبالهم على مدخل مخيم الفارعة حيث تنقلوا تباعا بين محطات البرنامج الذي أعدته قيادة كشافة القادسية في وقت مبكر من هذا الأسبوع خصيصا لهذا الغرض.