وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء حول حوادث الطرق في بلدة العبيدية شرق بيت لحم

نشر بتاريخ: 13/05/2013 ( آخر تحديث: 13/05/2013 الساعة: 10:30 )
بيت لحم - معا - طالب أهالي بلدة العبيدية الشرطة الفلسطينية اليوم الاثنين، بالقيام بحملات مرورية للحد من السرعة الزائدة للسيارات المارة على الشارع الرئيسي للبلدة وبخاصة في أثناء توجه الطلبة إلى مدارسهم ومغادرتها، لتفادي الأخطار التي يتعرض لها الطلبة عموما والأهالي خصوصا.

وكانت مؤسسة نافذة فلسطين وشبكة امين الاعلامية قد نظمت السبت لقاء مفتوحا بين اهالي بلدة العبيدية وشرطة بيت لحم والدفاع المدني ورئيس بلدية العبيدية، حول موضوع "حوادث الطرق والوضع المروري في بلدة العبيدية"، وذلك بحضور نائب مدير شرطة بيت لحم ونائب مدير المرور ومدير الدفاع المدني في البلدة وقوات الامن الوطني ومؤسسات وأهالي البلدة.

ويأتي هذا اللقاء، ضمن نشاطات مشروع اصوات مهمشة تتكاتف والذي تنفذه شبكة امين الاعلامية بالتعاون مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ورحب عزيز العيساوي رئيس مؤسسة نافذة فلسطين بالحضور، مشيدا بدور الشرطة في العبيدية والعبئ الكبير الذي يتحملوه، قائلا هذا واجب الجميع في الاجهزة الامنية.

وتم خلال القاء عرض مجموعة صور امام الحضور بينت عدم تواجد للشرطة في بعض الايام على مداخل المدارس لتسهيل عبور الاطفال الى مدارسهم بأمان، وتمنى على مديرية الشرطة في بيت لحم العمل مع مؤسسات البلدة والبلدية من اجل الحفاظ على سلامة ابناء البلدة وذلك بتوفير دورية شرطة للتواجد وبشكل يومي عند المدارس للحد من السرعة الزائدة والقيادة المتهورة لدى السائقين.

وصرح رئيس بلدية العبيدية سليمان العصا بان طريق العبيدية رابط بين الشمال والجنوب وهذا يشكل عبئا وضغطا الأمر الذي يهدد حياة أطفال البلدة، وشكر الشرطة على ما يقومون به كما طلب من مديرية شرطة بيت لحم زيادة عدد افراد الشرطة في البلدة، متمنيا على المؤسسات الاهلية العمل بحملات توعية بخصوص حوادث الطرق وان البلدية مستعدة للتعاون بهذا الخصوص.

من جهته، قال المقدم طارق الحاج نائب مدير شرطة المحافظة انه يجب علينا التحرك مجتمعين من اجل حل هذه المشكلة وذلك بتعاون الجميع كمؤسسات وبلدية واجهزة امنية للحد من هذه المشكلة، طالبا من المجلس البلدي ان يقوم بدوره في تخطيط الشوارع ووضع الإشارات المرورية المناسبة للحفاظ على مستخدمي الطريق وبالأخص خطوط المشاة أمام المدارس.

وأوضح المقدم الحاج إلى أن أكثر من عشرة آلاف سيارة تمر يوميا بالعبيدية التي تربط شمال الضفة الغربية بجنوبها، وأن البنية التحتية للبلدة ليست مهيأة لهذا الضغط المروري، ووعد بأن تقوم الشرطة بدور أكبر في تنظيم السير في البلدة لتفادي حوادث السير التي تشهدها البلدة والناجمة عن السرعة الزائدة أو إهمال السائقين، وغياب الشواخص المرورية.

ولفت إلى أهمية تحرك وزارة الأشعال العامة لوضع الشواخص المرورية والتعاون مع المجلس البلدي لوضع اشارات السير المناسبة التي تحدد السرعة وبخاصة في منطقة المدارس.

وأشار النقيب محمد الاقرع مدير الدفاع المدني في العبيدية بأن الاجهزة الامنية تمارس عدة ادوار من اجل الحد من هذه الحوادث، وذلك عن طرق التوعية في المدارس وانه يجب ان نعمل على توعية المجتمع المحلي ايضا، مبينا ان هناك طرق لعلاج هذه المشكلة وهي المخالفات الصارمة والتوعية والإرشاد لجميع شرائح المجتمع.

وطرح المواطنون على الشرطة والدفاع المدني ورئيس البلدية مجموعة من الاسئلة حول هذه المشكلة، واعدا المسؤولين بحل هذه القضايا ومتابعتها.

وفي الختام، شدد رئيس مؤسسة نافذة فلسطين عزيز العيساوي، على اهمية التواصل بين المواطن والمسؤول من اجل ايجاد حلول ايجابية لمثل هذه المشاكل، مؤكدا على وعد نائب مدير شرطة بيت لحم بأنه ستكون هناك دورية كل يوم من اجل الحفاظ على سلامة اطفالنا عند المدارس وانه سيكون هناك تكثيف لحملات التوعية للشرطة في المدارس، وانه سيتم التواصل مع وزارة الاشغال والمتابعة من اجل التكاتف جميعا لحل هذه المشكلة، وشكر العيساوي في نهاية اللقاء شبكة امين الاعلامية والحضور جميعا لمشاركتهم الفاعلة.