وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"إحياء ذكرى النكبة" بيافا لـ معا: يمين متطرف يقف وراء حجب صفحتنا

نشر بتاريخ: 13/05/2013 ( آخر تحديث: 13/05/2013 الساعة: 19:20 )
يافا - معا - قام المسؤولون عن الشبكة الاجتماعية "فيسبوك" بحظر جزئي لحسابات عدد من نشطاء حركة الشبيبة اليافويّة، وذلك على إثر نشرهم حدثا على الفيسبوك يدعو لإحياء ذكرى النكبة في دوار السّاعة، يوم الأربعاء القادم.

وقالت فاطمة حليوى، ناشطة في حركة الشبيبة اليافوية، في حديث لمراسل معا: "هذه ليست المرة الأولى التي يحدث معنا، حيث قمنا بنشر عدة أحداث تتناول دعم قضية الأسرى والأمعاء الخاوية، وفي الفترة الأخيرة تم الحجب على عدد من صفحات الفيسبوك للناشطين، والليلة الماضية تم حجب حدث أحياء ذكرى النكبة في يافا لمدة ساعات، وثاموا بحجب عدد من صفحات الناشطين في الحركة لمدة ساعات".

وأضافت حليوى: "العراقيل موجودة دائما، وهي على الأغلب على خلفية سياسية. أحيانا يقوم اليمين الإسرائيلي المتطرف بإرسال نوع من المخالفات لصفحتانا، ما يؤدي غلى حجب صفحاتنا لساعات. كان علينا في كل مرة ارسال شكوى لإدارة الفيسبوك لتفعيل مجدد لصفحاتنا".

من جانبه قال محمود أبو عريشة النّاشط في الحركة لمراسل معا "نحن مستمرين بالتحضير لهذا الحدث المركزي وسنعمل على تحويله إلى أهم حدث لإحياء ذكرى النكبة هذا العام في الداخل الفلسطيني، لدينا برنامج شامل ومليء بالنّشاطات والفعاليات على مدار اليوم ونأمل أن تكون مشاركة واسعة من جميع أبناء شعبنا في الدّاخل الفلسطيني".

ومن المقرر بعد يوم غد الأربعاء، الاعلان عن يوم إضراب في ذكرى النّكبة الخامسة والستين، حيث ينوي أعضاء حركة الشبيبة اليافية الاعتصام في دوار السّاعة منذ الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء، ويشمل البرنامج فعاليات متعدّدة منها فعاليات إبداعيّة فنيّة، نقاش مفتوح مع الجمهور حول النكبة بمشاركة د. ثابت أبو راس - مدير مكتب عدالة في الجنوب وإيتان برونشطاين- مؤسس جمعيّة ذاكرات التي تعنى بالقرى المهجرة في الداخل الفلسطيني.

بالإضافة إلى ذلك سيكون هنالك تظاهرة رفع شعارات في تمام الرابعة عصرا ومن ثمّ ستنظم حركة الشبيبة اليافيّة جولات في مدينة يافا.

تبدأ الجولات من الساعة الخامسة وتمتد حتى السابعة مساءً، الحدث على الفيسبوك (الايفنت) كان تحت عنوان "منكوبات على مدار السّاعة" وقد تمّ حظره هو أيضاً هذا اليوم لعدّة ساعات ومن ثم تم استرجاعه الى الشبكة بعد الضغط على فيسبوك.