وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة في المهارات الحياتية من قبل قسم الإرشاد والتربية الخاصة

نشر بتاريخ: 13/05/2013 ( آخر تحديث: 13/05/2013 الساعة: 21:32 )
الخليل-معا- نظم قسم الإرشاد والتربية الخاصة في مديرية التربية و التعليم لجنوب الخليل، في قاعة مركز التدريب، دورة في المهارات الحياتية، قدمها عبد الله الطيطي و هيام أبو عجمية لمجموعة من المرشدين التربويين بلغ عددهم (20) مرشد ومرشدة تربوي.

وتضمنت الدورة مجموعة من الأنشطة والفعاليات حيث تم مناقشة المفهوم العالمي للمهارات الحياتية والمراحل الأربعة للمهارات الحياتية، كما تم عرض مجموعة من الفعاليات والأنشطة مثل فعالية انبثاق فكره، واتبع حلما وفعالية سلم الضغوطات ونشاط التعبير عن المشاعر والتكلم الباطني وفعالية الجسر.

واوضح الأستاذ عايد الفقيه رئيس قسم الإرشاد أن المهارات الحياتية هي قدرات الفرد للقيام بسلوك تكيفي و ايجابي يمكن الفرد من التعامل مع متطلبات و تحديات الحياة اليومية و منها: مهارة صنع و اتخاذ القرارات وحل المشكلات والتفكير الإبداعي والاتصال الفعال ومهارات العلاقات بين الأشخاص و وعي بالذات و التعامل مع الضغوط والتعاطف، مشيرا إلى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات و تأثيرها الإيجابي على كل من المرشد والطالب.

وفي نهاية الدورة تم عمل تقييم شامل من قبل المشاركين وقد أبدى جميع المشاركين الرغبة في المشاركة في مثل هذه اللقاءات كما تم الخروج بمجموعة من التوصيات من أهمها اكتساب مجموعة جديدة من الأنشطة وفعاليتها في التطبيق.