وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جماهير قلقيلية تحيي الذكرى الخامسة والستين للنكبة

نشر بتاريخ: 15/05/2013 ( آخر تحديث: 15/05/2013 الساعة: 15:30 )
قلقيلية - معا - أحيت جماهير محافظة قلقيلية الذكرى الـ 65 للنكبة بمسيرة حاشدة انطلقت من امام بلدية قلقيلية إلى مدرسة الشهيد ابو علي اياد وسط المدينة حيث نظم احتفال مركزي بالمناسبة فيها.

وشارك في الفعاليات العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية، وقائد المنطقة العقيد الركن محمد ابو الهيفا ومدراء الاجهزة الأمنية، ويوسف عودة مدير التربية والتعليم ومدراء المؤسسات المدنية، ومحمد نزال نائب رئيس بلدية قلقيلية ورؤساء البلديات والمجالس المحلية في المحافظة وممثلون عن القوى والفصائل الوطنية، د. صبري الولويل رئيس اللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين، وفعاليات رسمية وشعبية للمحافظة .

وفي كلمته قال المحافظ ان شعار هذا الاحتفال "وهل يمنع الصخر الاقحوان من النماء؟ ونحن نقول وهل تمنع امريكا وإسرائيل اصرار شعبنا على الاستقلال؟ احيائنا اليوم للنكبة هي رسالة للاحتلال، لأن التحدي ليس على الارض والصراع لم يكن على الارض بل هي محاولات تغييب تراث وحضارة الشعب الفلسطيني ليزرعوا شعبا غريبا عنها مكانة".

وأضاف :"شعبنا الصابر المناضل لن يقبل أن يزرع شعب غريب على أرضه التي قدم قوافل الشهداء والأسرى والجرحى من أجلها"، منوهاً الى أن الثورات المتعاقبة جاءت لتقول ان على هذه الارض شعب أصيل يدافع عنها ويموت من أجلها، وعندما انطلقت ثورته لم يستأذن احد مضيفاً "أن مسيرة النضال مستمرة ونحن لن ننتظر عرباً او عجماً لتحقيق آمال شعبنا بالحرية والاستقلال، ولم يكن نضالنا لإسترداد حقوقنا فقد بل لنقول ان فترة غيابنا انتهت فانتزعنا هويتنا بالدم وبقوافل طويلة من الشهداء."

وأشاد المحافظ بالأسرى وصمودهم الاسطوري خاصة المضربين عن الطعام، مؤكداً ان الرسالة التي انطلق منها الأسرى هي الوحدة الوطنية والخلاص من الاحتلال، وأضاف بأن الشعب الفلسطيني نجح في سحب اعتراف من العالم بهويته، مخاطباً التربية والتعليم داعياً إياهم بمزيد من المعرفة لطلبتنا جيل المستقبل، ودعا الى الدفاع عن القدس التي يريد الاحتلال تهويدها وتزوير تاريخها، مستعرضاً الدروس والعبر من ديننا خاصة تجاه القدس مندداً بمحاولات المستوطنين المستمرة لتهويد القدس داعيا للعشب الفلسطيني لشد الرحال للقدس والإعداد للمرحلة القادمة قائلاً لن نقبل ببقاء المستوطنات ولا المستوطنين ولن نقبل إلا بتحرير ارضنا وإعادة حقوقنا كافة.

من جانبه اشاد احمد جبر في كلمته عن اللجنة الشعبية لشؤون اللاجئين بمقاومة الشعب الفلسطيني عبر التاريخ، مؤكدا على حتمية انتصار شعبنا مستذكرا الشهداء وخاصة الشهيد الراحل ابو عمار الذي ردد شعاره المحبب (ان شعبنا لن يركع ما دام لنا طفل يرضع) منددا بالمؤامرات التي تحاك ضد شعبنا ومحاولات تشويه وتزوير تاريخه وقال "فلسطين اليوم تطل في وجوه اطفالها " مندداً بالمؤامرات التي تحاك من بعض العرب والإسلاميين ضد قضيتنا مشيداً بالشهداء وذويهم.

ووجه جبر رسائل عدة الى جماهير شعبنا الفلسطيني في الشتات وتأكيدهم على حق العودة والقيادة الفلسطينية التي أبت الركوع ولم تفرط بالثوابت وفي مقدمتها الرئيس ابو مازن قائلاً :"نحن جنودك وخلفك سائرون ورسالةً إلى العرب والمسلمين الفلسطينيين لن يركعوا ولم يفرط الفلسطيني بحقوقه ولو في فعلت كل الأفاعيل ووجه رسالةً إلى بريطانيا بسبب النكسة وكل الدول التي كانت السبب المباشر في نكبتنا لن نسمح لكم ومستمرون في نضالنا حتى نيل حقوقنا كافة داعياً المجتمع الدولي الى تحقيق امال شعبنا بالحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ".

من ناحيته أشار يوسف عوده الى الدور الذي تلعبه الوزارة في تعزيز الوعي الوطني لدى الطلبة عبر تخصيص مناهج تدرس في المدارس وعبر التركيز على احياء المناسبات الوطنية وإحيائها وحث الطلبة على الاعمال التطوعية التي تعزز من انتمائهم في وطنهم وأرضة، مؤكداً أن حق العودة حق مقدس لدى الشعب الفلسطيني لا يسقط بالتقادم وهذا ما نحاول أن نغرسه في نفوس الطلبة عبر المناهج والأنشطة التي تنفذ في المدارس .

من جهتها شكرت هناء جعيدي مديرة المدرسة كل المؤسسات التي شاركت في احياء فعاليات النبكة مؤكدة أن المدرسة والهيئة التدريسية يزرعون في نفوس الطلبة حب الارض والتمسك بها عبر الانشطة التي تنفذ في المدارس .