وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جبهة التحرير الفلسطينية: حق العودة حق مقدس للشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 16/05/2013 ( آخر تحديث: 16/05/2013 الساعة: 10:09 )
رام الله- معا- قال الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. واصل أبو يوسف ان حكومة الكفاءات المستقلة المزمع تشكيلها ستعمل على إنجاز مهام معينة ينص عليها اتفاق "القاهرة"، أولى هذه المهام الإعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية، بالإضافة الى توحيد المؤسسات المنقسمة في الضفة الغربية وقطاع غزة، ورفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع والعمل على إدخال مواد البناء اليه.

وأضاف ان عمل هذه الحكومة سيستمر 3 أشهر يتم خلالها إنجاز المهام الموكل بها إليها، وما يأمله الشعب الفلسطيني هو تنفيذ الاليات حسب ما تم الاتفاق عليها في اجتماعات القاهرة، على ان تجري الانتخابات الرئاسية والتشريعية وفق القانون المتفق عليه، وهذه الجكومة ستكون من المستقلين، وتوقع ان توضع بعض العراقيل خلال فترة الثلاثة اشهر وحينها سنكون امام بدائل اخرى، مشيرا الى ان هناك قوانين سيصدرها الرئيس محمود عباس حول اجراء الانتخابات وتوحيد المؤسسات وفك الحصار عن قطاع غزة والبدء بالاعمار ، ولهذا الامر فان الفصائل ملزمة بتطبيق ما تم عليه في القاهرة.

وشدد امين عام جبهة التحرير على أهمية الوحدة الوطنية لمواجهة كافة المخاطر والتحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، مؤكدا على أن إنهاء حالة الانقسام ضرورة وطنية ملحة لا تحتمل التسويف والتأجيل.

وأكد أبو يوسف، على التمسك بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين باعتباره حقا مقدسا لا تنازل عنه، وقال إن "حق العودة لا يمكن أن يسقط بالتقادم باعتباره جوهر القضية الفلسطينية وحسب ما كفلته الشرعية الدولية وفق القرار 194 والتعويض عن معاناته وتهجيره.

وقال أبو يوسف أن منظمة التحرير وفصائل العمل الوطنى لن تسمح بالمساس بحق العودة، داعيا إلى التمسك بالوحدة لإفشال الوطنية على أساس إستراتيجية وطنية جامعة وعدم العودة إلى المفاوضات إذا تم المساس بالحقوق الفلسطينية.