وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الثقافة تعرض فيلم "حلم يتحقق" في طولكرم

نشر بتاريخ: 16/05/2013 ( آخر تحديث: 16/05/2013 الساعة: 13:47 )
طولكرم- معا - عرضت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، وضمن فعالياتها في إحياء الذكرى الخامسة والستين للنكبة، الفيلم الفلسطيني "حلم يتحقق"، وذلك في كل من مدرسة الإسراء النموذجية للبنات، ومدرسة ذكور وكالة الغوث ـ مخيم نور شمس.

وقال عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، أن هذه العروض تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في إحياء ذكرى النكبة؛ حيث تعتبر هذه الأفلام جزءاً من المقاومة على المستوى الفكري، في وقت تتسارع فيها مخططات الاحتلال للإجهاز على القضية الفلسطينية، واستلاب تاريخها وهويتها، وليس فقط الأرض.

وأكد على ضرورة إنتاج مثل هذه الأفلام، التي تظهر تمسك الفلسطيني بهويته، ونشرها وتعميمها داخليا وخارجياً، مشيراً إلى أن فيلم "حلم يتحقق" دحض بمضمونه الخرافة الإسرائيلية التي تدعي بأن أبناء الشعب الفلسطيني سينسون أرضهم، موضحاً أن ما أبرزه الفيلم من دموع للأطفال الفلسطينيين القادمين من أقطار اللجوء، وتشبثهم بأرضهم وتمسكهم بحقهم عليها، هو خير دليل على حتمية التحرر لكافة أبناء شعبنا.

بدورها، أكدت المربية أريج حنون، مديرة مدرسة الإسراء النموذجية، "أن رسالتنا في هذه الذكرى المؤلمة والمأساة التي عاشها شعبنا، هي أننا لن ننسى وسوف نزرع ونرعرع المعرفة والانتماء والتشبث بالحقوق في صدور أبنائنا وبناتنا".

وعلى الصعيد ذاته، رحب خالد أبو سريس، مدير مدرسة وكالة الغوث في مخيم نور شمس، بوزارة الثقافة شاكرةً إياها على جهودها في نشر الوعي والمعرفة لدى الطلاب من خلال الأنشطة والفعاليات المتنوعة.

ويتحدث الفيلم الذي أنتجته اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم في دقائقه الخمس والأربعين، عن تجربة اللاجئين الفلسطينيين الذين شاركوا في الملتقى التربوي الذي تنظمه اللجنة سنوياً، مبرزاً القيمة الحضارية والمكانية لفلسطين لدى اللاجئين الفلسطينيين، الذين زاروا فلسطين من شتى بقاع العالم على مدار ثلاث سنوات، للتأكيد على تمسك الفلسطيني بحقه على أرضه، ورفضه لكل محاولات التهويد والاستيلاء التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق هذه الأرض.

وفي نهاية العرضين، دار نقاش مع الطلبة لاستخلاص الدروس المستفادة.