وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

" الإعلام": اعتقال 28 طفلا خلال النصف الأول من شهر أيار

نشر بتاريخ: 16/05/2013 ( آخر تحديث: 16/05/2013 الساعة: 15:15 )
رام الله- معا- اصدرت دائرة إعلام الطفل في وزارة الإعلام تقريرا حول أبرز الإنتهاكات الاسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين حيث اعتقلت قوات الاحتلال خلال النصف الأول من شهر أيار 28 طفلا، بالإضافة إلى إصابة العشرات من الفتية بجروح مختلفة.

اعتقال الأطفال:
بتاريخ 2/5 : اعتقلت قوات الاحتلال في قرية حارس، بمحافظة سلفيت ثلاثة فتية وهم: علي شملاوي (16 عاما)، ومحمود سلطان (15 عاما)، وأيوب كليب ( 18 عاما).

بتاريخ 3/5 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة عزون، شرق قلقيلية، الفتيين عبد الرحمن رضوان (16 عاما)، ويحيى عدوان(17 عاما)، واعتدت عليهما بالضرب المبرح أمام المواطنين.

بتاريخ 5/5 : اقتحمت قوة احتلالية قرية عابود ، شمال غربي مدينة رام الله واعتقلت الفتى جهاد دار صالح (18 عاما)، وتم اقتياده إلى معتقل " عوفر" غلاب مدينة رام الله.

بتاريخ 6/5 :قامت قوات الاحتلال باعتقال الفتى إيهاب ثوابتة ( 16 عاما) خلال اقتحامها بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم.

بتاريخ7/5: اعتقلت قوات الاحتلال في مخيم عايدة للاجئين شمال مدينة بيت لحم الفتى صالح أبو سرور ( 18 عاما) عقب اقتحام منزل والده. كما احتجزت شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل ، الطفلين ، أحمد مر (16عاما)، وسليمان مر (17عاما). وفي ذات السياق اقدمت شرطة الاحتلال على اعتقال ثلاثة أطفال تترواح اعمارهم بين ( 7 و8 أعوام)، خلال مسيرة للفلسطينيين في باب العامود بالقدس المحتلة.

بتاريخ 8/5 : قامت قوة من قوات الاحتلال باختطاف الفتى عبد الرحيم بربر(15 عاما)، من حي راس العامود بالقدس المحتلة ،اثناء توجهه إلى مدرسته، وتبين فيما بعد بأنه معتقل في معتقل المسكوبية.

بتاريخ 9/5: اقتحمت قوات الاحتلال بلدة برقين غرب مدينة جنين واعتقلت أربعة فتية تتراوح أعمارهم ما بين (16- 18 عاما) وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة. كما داهمت بلدة أبو ديس بمحافظة القدس، واعتقلت الطفلين القاصرين محمود جفال (15 عاما) ومحمد جفال (14 عاما). وتم اقتيادهم إلى جهة غير معلومة. وفي قرية الزاوية شمال محافظة سلفيت اعتقلت أربعة فتية وهم: عاصف محمود (18 عاما) وقصي موقدة (18 عاما) ولطفي أبو ليلى( 18 عاما) ونسيم شقير (18 عاما).

بتاريخ 10/5 : اعتقلت شرطة الاحتلال في بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة الفتى محمد الأعور( 15 عاما)، بعد مداهمة منزل ذويه.

بتاريخ 14/5 : قامت قوات الاحتلال باعتقال الفتيين سيف صبارنة (18 عاما) من منزله الواقع في بلدة بيت أمر، وحكم العلامي (16 عاما) عقب ذهابه لمقابلة مخابرات الاحتلال في مركز تحقيق "عصيون" جنوب مدينة بيت لحم.

بتاريخ 15/5 : اعتقلت قوة من قوات الاحتلال في منطقة بيت عينون شرق مدينة الخليل الفتى موسى حلايقة ( 13 عاما) وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

احصاءات حول الأسرى الأطفال:
بحسب الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة اعتقلت قوات الاحتلال منذ بدء انتفاضة الأقصى عام 2000 ولغاية تاريخ 7/5 / 2013 قرابة تسعة آلاف وخمسمائة طفل لم تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة ، بمعدل ( 760 ) طفلا سنويا ، ولا تزال تحتجز في سجونها ومعتقلاتها ( 243 ) طفلاً لم تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة، بينهم ( 42 طفلاً) تقل أعمارهم عن ( 16 عاما).

وفي السياق ذاته قال فروانة بأن ( 881 ) طفلا اعتقلوا خلال العام الماضي 2012 فقط ، بزيادة قدرها ( 26 % ) عن العام الذي سبقه 2011 .

وأضاف : بأنها صعَّدت اعتقالاتها للأطفال بشكل لافت وملحوظ وبنسبة أكبر منذ بدء العام الجاري حيث اعتقلت ( 293 ) طفلاً خلال الربع الأول من العام الجاري بزيادة قدرها ( 9.3 % ) عن نفس الفترة من العام الماضي ، وزيادة قدرها ( 34.4 % ) عن نفس الفترة المستعرضة من

من العام قبل الماضي 2011 ، وهذا مؤشر خطير.

إصابات:
بتاريخ 2/5 : أصيب الطفلان غسان اخليل 17 عاما وعلاء اخليل (17 عاما) بارصاص المعدني خلال مواجهات مع الاحتلال في منطقة بيت زعته شرق بلدة بيت أمر شمال الخليل.

بتاريخ 3/5 : اعتدت قوات الاحتلال على عدد من الأطفال في قرية النبي صالح شمال غربي مدينة رام الله خلال المسيرة السلمية الأسبوعية المناهضة للإستيطان.

بتاريخ 11/5 : أصيب 7 أطفال تتراوح أعمارهم بين ( 10 – 13 عاما)، بحالات اختناق جراء الإعتداء على المواطنين في حي الطور شرق مدينة القدس .

بتاريخ 14/5 : أصيبت الطفلة حنين باسم الجعبري ( 7 أعوام) بجروح في رأسها جراء دهسها من قبل مستوطن قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بالخليل.

من جانب آخر ، أصيب عدد من الطلبة بحالات اختناق في بلدة الخضر، جنوب مدينة بيت لحم ، جراء الإعتداء عليهم بقنابل الغاز المسيل للدموع من قبل جنود الاحتلال.

15/5 : أصيب عشرات الفتية في مختلف محافظات الوطن جراء الاعتداء عليهم من قبل قوات الاحتلال وذلك خلال مشاركتهم في مسيرات النكبة.