وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تظاهرتان في الأقصى والشيخ جراح تطالبان بحماية المسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 17/05/2013 ( آخر تحديث: 17/05/2013 الساعة: 22:38 )
القدس -معا - تظاهر اليوم الجمعة العشرات من المقدسيين في ساحات المسجد الأقصى، احتجاجا على مواصلة الانتهاكات الإسرائيلية للأقصى، بإدخال المستوطنين وتوفير الحماية لهم، والاعتداء على المصلين واعتقالهم.

وجابت التظاهرة ساحات الأقصى، ورددت هتافات تدعو لحماية المسجد، كما رفعت الاعلام الفلسطينية واعلام العودة، ثم انطلقت الى باب العامود مرورا بأسواق القدس القديمة.

صلاة ومسيرة في الشيخ جراح

ومن جهة أخرى ادى اهالي حي الشيخ جراح صلاة الجمعة اليوم أمام منزل عائلة شماسنة في كبانية ام هارون بالشيخ جراح، المهدد بإخلاء لصالح المستوطنين الذين يدعون ملكيته.

وشارك في الصلاة عدد من الشخصيات الرسمية منهم مسؤول ملف القدس بحركة فتح حاتم عبد القادر، والشيخ علي ابو شيخه من الداخل الفلسطيني ورئيس لجنة المرابطين بالقدس يوسف مخيمر .|219327|

وخطب في صلاة الجمعة الشيخ ياسر ابو غزالة الذي تحدث عن ذكرى النكبة وحق العودة، وتطرق إلى الانتهاكات الاسرائيلية للمسجد الأقصى.

كما تحدث عن سياسات الاحتلال بالمدينة المقدسة، من هدم منازل وتهجير مواطنين وسحب هويات.

وبعد أداء صلاة الجمعة قال حاتم عبد القادر ان سياسات التهجير في القدس هي استمرارية لنكبة الشعب الفلسطيني، مستنكرا المحاولات الاسرائيلية الرامية لتهويد المدينة بأكملها.

من جهته قال الشيخ علي أبو شيخه " إن إخلاء منزل عائلة شماسنة الواقعة في الجانب الغربي من حي الشيخ جراح يعتبر ضمن مخطط 2020 من أجل إتمام مشروع الحوض المقدس الذي يبدأ من حي الشيخ جراح وينتهي في سلوان ."

وأكد أبو شيخه أنه لا يعول على المحاكم الاسرائيلية ، ودعا أهالي الشيخ جراح إلى الصمود والثبات في بيوتهم واراضيهم ، وطالب القيادات الوطنية والسياسية والجماهير الالتفاف حول سكان الشيخ جراح في ظل المحنة التي يعيشونها .

وتحدث المواطن أيوب شماسنة عن آخر التطورات في قضية منزله في كبانية أم هارون بالشيخ جراح ، وأشار الى أنه من المقرر عقد جلسة بالمحكمة العليا يوم الاثنين القادم للبت بشأن ملكية المنزل، داعيا وسائل الاعلام والمقدسيين الى الالتفاف حول قضية الشيخ جراح للحيلولة دون تهجير السكان من منازلهم والاستيلاء عليها من المستوطنين.

كما شارك العشرات بعد عصر اليوم بمسيرة حي الشيخ جراح الأسبوعية بمشاركة من نشطاء السلام الاسرائيليين والأجانب.